أهم 12 إصدار أدبي في معرض القاهرة للكتاب 2018
ما إن ينتصف شهر يناير/كانون الثاني من كل عام حتى تبدأ أخبار العديد من الإصدارات الجديدة في التوافد على محبي القراءة والمهتمين بالحدث الثقافي الأبرز في مصر كل عام، ألا وهو معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي يفتح للناس أبوابه في 27 من يناير كل عام، ويستقبل الزائرين والناشرين المصريين والعرب على مدار أسبوعين.
تبرع دور النشر في إصدار أهم وأجمل أعمالهم في ذلك الموسم على وجه التحديد، نطل هنا على أبرز الأعمال الأدبية الصادرة في معرض الكتاب، وفقًا لما أعلن عنها ناشروها حتى اللحظة، وقد رأينا أن نقسمها تبعًا للنوع الأدبي على هذا النحو
الروايات
1. الخروج من البلاعة – نائل الطوخي – دار الكرمة
أخيرًا يخرج إلينا «نائل الطوخي» بروايته الجديدة، بعد 5 سنوات من صدور روايته التي حازت على إعجاب القراء وإشادة الكثير من النقاد «نساء الكارنتينا»، يُطل علينا هذا العام بروايةٍ تحكي لنا حكاية «حورية إسماعيل عبد المولى» الأسطورية مع أهلها وعشاقها وأزواجها وابنها وما حدث لها في ثورة يناير وما بعدها. إنها قصة المرأة التي ركبت الصدفة وأحيت الموتى. المرأة التي قتلت الشيطان وكسرت سلسلة الشر الثقيلة المطبقة على رقبتها، لا شك أن الرواية ستدور في إطارٍ يجمع بين السياسة والنقد اللاذع والساخر من المجتمع، على نحو ما عرفنا من كتابة نائل الطوخي.
2. قانون البقاء.. حياة مدهشة لابن الراوي – عمرو عاشور – دار العين
الرواية الرابعة لـ«عمرو عاشور» وفيها يعيش ابن الراوي في صراع دائم بين الإنسان والآخر الذي يتمثل في تابوهات هي مكسورة من الأساس. ناجي وعادل وعالمهما الذي أجبرهما على التخلي عن كل ما هو إنساني رغم محاولتهما في أن يستمرا ويبقيا في حياتهما العبثية وغير الآدمية بالمرة. ربما تكون «قانون البقاء» امتدادًا لرواية عاشور السابقة «كيس أسود ثقيل» ولكن من منظور مختلف كليًا ليرسخ مشروعه الروائي المتميز بين أبناء جيله بتحطيم صورة البطل النموذجي.
3. أسيل – أحمد يوسف شاهين – نهضة مصر
تدور فكرة الرواية حول العدل في الحياة، وفكرة القدر، وعلاقة جيل الآباء بالأبناء. استهلال الرواية صادم، حيث نفاجأ بزوج وزوجته، وأصدقائهما يقتحمون بمساعدة قوة من الشرطة، مخزنًا مهجورًا، بغية استعادة ولدهما، الشاب الجامعي الوسيم المخطوف.. بناء على بلاغ من خاطفيه.. ليفاجأ الجميع بوجود شاب آخر يشبهه، دون أدنى أثر للشاب المخطوف.. بينما تصر الأم، فيما يشبه ملامح اللوثة العقلية.. وسط ذهول الجميع أنه الشاب المقصود.. وتصر على اصطحابه للمنزل. عن الرواية يقول كاتبها أنه كتبها انحيازًا لجيل السبعينات والثمانينات ومحاولتهم للتغلب على ضغوط الحياة.
4. زجزاج – رضوى الأسود – نهضة مصر
الرواية استعراض لحياة ست سيدات كنّ في زمن سابق زميلات دراسة في مدرسة راهبات فرنسية منذ الطفولة وحتى أواخر المراهقة، جمعتهن الدراسة، والمكان، وحب الكتابة، وفرقتهن الحياة، تستعرضهن الكاتبة من الثلاثينات وحتى أواخر الأربعينات. ومن خلال تلك الشخصيات وحياتهن تستعرض الرواية الواقع المصري الحديث، تعرية للواقع الاجتماعي والسياسي والثقافي.. كما تتعرض الكاتبة لإبراز الهوس الديني وتناقشه وتنتقده في مواضع عدة، وهكذا تحكي الرواية عن الواقع المصري في خصوصيته وتعدده وثرائه وتنتقل به إلى ثراء الإنسانية وعالميتها في الوقت نفسه.
5. الوصايا – عادل عصمت – الكتب خان
مرة أخرى يطل علينا الروائي المحترف «عادل عصمت» في روايةٍ جديدة، يعدها خلاصة عددٍ من الروايات السابقة، والرواية الأهم في مشواره الأدبي. في «الوصايا» يواصل عصمت تأمله فيما يكمن خلف الزمن، ذلك الذي يمكن اعتباره خطًا أساسيًا لكتابته بوجه عام، أطوار البشر وفصولهم الأربعة، إشراقهم وكفاحهم وضعفهم وذبولهم، الأماكن التي نبنيها لتكون ذاكرةً فتنسانا أو ننساها بعد حين، المشاعر التي تولد بداخلنا ثم تحملنا إلى وجهة أخرى غير التي كنا نتجه إليها أو تتبدد وتتركنا في العراء أشخاصًا يرون أنفسهم للمرة الأولى.
المجموعات القصصيّة
1. مدينة الحوائط اللانهائية – طارق إمام – دار المصرية اللبنانية
يعود الروائي والقاص «طارق إمام» ليطل علينا هذا العام بمجموعة قصصية استثنائية، يمكن قراءتها كمجموعة قصصية، ويمكن قراءتها كرواية، ويمكن قراءتها كديوان شعر من قصيدة النثر، وهي إجمالًا ألف ليلة وليلة جديدة عصرية بلا أي تزيد. ـ على حد تعبير الناشرـ في المجموعة عالم السرد تخيلي كامل، زمانيًا ومكانيًا، فنحن في عصر غير محدد، وإن كان من الممكن القول، إن زمان الأحداث هو كل زمان.
أما المكان فهو مدينة الحوائط، تلك المدينة شيَّدها إمام بحيث تبدو مدينة غرائبية إلى حد كبير، لكننا لو أزلنا غطاء الاعتياد والذاكرة التي كلسها التكرار عن عيوننا فسنجد أنها مدينة تشبه كثيرًا المدن التي نعيش فيها. نحن إذن أمام عمل يتوسَّل بالخيال والغرائبية وتهشيم العالم المعتاد لإعادة بناء عالم جديد مدهش، بقصد كشف غرائبية العالم الذي نعيشه بالفعل.
2. خيّاط الهيئات – أنيس الرافعي – دار العين
كتب عنها الناقد د. محمد الشحّات في تقديمه لها يقول؛ تشتغل سرديّة كتاب «خيّاط الهيئات» للقاصّ المغربي المعاصر «أنيس الرّافعي» على مبدأ ممارسة الكتابة الإبداعيّة بوصفها نسيجا أو «خياطة» لجُماع من هيئات وحالات إنسانيّة، يوميّة أو كونيّة، ذاتيّة أو غيريّة أو حتى افتراضيّة تأمّليّة.
من جهة أولى، ينهض هذا الكتاب المُغاير، في شكله وفي تقصِّي مرجعياته الثقافيّة، العربيّة والغربيّة، والمحبوك بتؤدة وصبر لافتين، والذي تتشكَّل بنيته الهندسيّة الرباعيّة على هيئة ثوب قُدَّ من نسائل اللّغة ومن خيوط مجازاتها وتراكيبها، على استلهام طاقة النثر العربي القديم والوسيط، المعجون بنكهةٍ سرديّةٍ حديثةٍ، تمثّلت في توظيف تقنيات القصة القصيرة، في نماذجها التجريبيّة العليا. كما ينهض، من جهة مقابلة، على تمثّل أشكال الحكي الصوفيّ التأمّليّ، ومساءلته، أكثر من ركونه إلى المبدأ الذي يتغيّا لذّة سرد المواقف الغريبة أو وصف الأحداث المدهشة. باختصار، هذا كتاب في جوهر الكتابة التي هي – كما يقول كيليطو – «ضرب من الخياطة».3. انشطار الطير – أحمد عبد العاطي – دار أكتب
المجموعة القصصيّة الفائزة بجائزة أخبار الأدب عام 2016 ترى النور أخيرًا، وهي المجموعة الأولى لكاتبها، وتدور في إطار يجمع بين الأجواء الفانتازية والواقعيّة بلغةٍ شديدة التماسك وقدرة شديدة على التقاط لحظات القص الخاصة. سبعة عشر نصًا قصصيًا يستكشف فيهم الكاتب عالمه بطريقة مغايرةٍ ومختلفة، يحاول من خلالها أن يبحث عن الحقيقة مستلهمًا قصة نبي الله إبراهيم مع الطيور وحديثه مع الله، ويسعى في الوقت نفسه لجذب انتباه القارئ وسحبه لعالم هذه القصص من خلال تغيير أساليب السرد واللعب بها بكل احتراف.
الأعمال المترجمة
1. فان جوخ .. في معرض الكتاب
لعلها المرة الأولى التي يكون فيها حضور الفنان العالمي «فان جوخ» بهذا القدر من التواجد، فما إن ذاع صيت فيلم «فينسنت، مع حبي» حتى أعلنت الكتب خان إصدار رسائله في مجلد ضخم تحت عنوان «المخلص دومًا، فينسنت» هذا العمل الكلاسيكي الذي يعد من أهم الأعمال في تاريخ الأدب الفنيّ على الإطلاق، أصبح متاحًا الآن باللغة العربية للمرة الأولى في مجلد يحتوي مجموعة مختارة من 265 خطابًا من أصل 903 كتبهم فان جوخ مصحوبا بـ108 من الاسكتشات الأصلية والصور.
يلقى الكتاب الضوء على محاولات فان جوخ في البحث عن مصيره، وهو البحث الذي قاده إلى أن يصبح فنانًا عظيمًا. كما يتطرق إلى رابطة الأخوة التي جمعته بشقيقه تيو، وعلاقته المتوترة مع والده، ورغبته الدائمة في تقدير فنه، وشغفه الشديد بالفن والأدب. لا تعرض المراسلات فقط جزءًا من حياة فان جوخ الشخصية المعقدة، ولكنها أيضًا تأريخ للفن والأدب في عصره، خصوصًا الحركة الفنية في باريس في ذلك الوقت.
من جهةِ أخرى، استعادة «الهيئة المصريّة العامة للكتاب» إصدار كتاب «أيها الفحم يا سيدي: دفاتر فينسنت جوخ» للشاعر قاسم حداد، ذلك الكتاب الذي يعد رحلة زمنية، ذهنية، نفسية، فنية، وشعرية، في داخل عقل فان جوخ، ترتحل إلى زمن طفولته، إلى الحقول التي شغف بكل مفردات الطبيعة فيها مبكرًا، ثم بين أقرانه وعائلته التي كانت تتهمه بغرابة الأطوار ثم بالجنون، باستثناء شقيقه ثيودور الذي ارتبط به أكثر من غيره، وكان سنده في جل حياته، إلى مدينة آرل الفرنسية حيث عاش فنسنت بين 1888 و1889 أي عامًا واحدًا أنتج خلاله 300 لوحة.
تمتد الرحلة أيضًا إلى باطن الأرض؛ في عمق أعماق أحد مناجم الفحم، في قلب العتمة، والقهر، وبين الغازات الخانقة حيث عمل فان جوخ لفترة، وإلى الكنيسة حين أريد له أن يكون كاهنًا، وإلى أروقة المصحات النفسية التي دُفع إليها للعلاج القهري تحت الرقابة، أسيرًا للهلوسات الذهنية، وتحت ضغط الرغبة الشديدة في الرسم، في القوت نفسه التي تعد الوسيلة الوحيدة لنجاته من عبث المصحات، وصولًا إلى مكانه الطبيعي والحقيقي والوحيد كفنان تشكيلي مهووس بالرسم، بين الألوان، وخلف اللوحات، ومع الكتب نثرًا وشعرًا.
2. الجمال جرح .. إيكا كورنياوان – الكتب خان
ربما تكون المرة الأولى التي يقدّم فيها لقارئ العربية كاتبًا كبيرًا من إندونيسيا. ذلك الأرخبيل المهول في جنوب شرقي آسيا بجُزره التي تقارب ألفي جزيرة، رابع دولة عالميًا من حيث عدد السكان وأكبر دولة مسلمة.
وكاتب هذا العمل «إيكا كورناويان» قالت عنه «نيويورك ريفيو أوف بوكس» إنه تلميذ مخلص لجونتر جراس، وسلمان رشدي، وجارسيا ماركيز. وعلى غرار ماكوندو القرية الشهيرة في «مائة عام من العزلة» يخلق كارنياوان في الجمال جرح بلدةً ساحلية، ويجعل منها مسرحًا يعرض عليه تاريخ إندونيسيا المعاصر، وما شهدته من حوادث كبيرة على مدار القرن العشرين.
عبر ثلاثة أجيال من أسرة واحدة، يحكي عشرات الحكايات، مُخلصًا لكلّ حكاية منها، كأنّما هي هدفه الوحيد من الرواية كلها، ثم ينصرف إلى حكاية أخرى، حتى ليوشك كلّ فصل في هذه الرواية، أن يكون في ذاته قصة طويلة محكمة.
3. أعجوبة – آ رجيه بلاسيو – تنمية
نشرت الرواية عام 2102 وهي عن طفل بالعاشرة من عمره يعاني منذ ولادته حالة نادرة جدًا من التشوه الخلقي نتيجة عيب بالجينات، مما استلزم إجراء عدة عمليات جراحية بوجهه، ونظرًا لشكله المختلف وما ترتب عن حالته من متاعب صحية، اختار أبواه تعليمه بالبيت حتى سن العاشرة، ثم قررا إرساله إلى مدرسة خاصة ببداية المرحلة الإعدادية/المتوسطة.
هنا تبدأ أحداث الرواية التي تتضمن ردود أفعال الأطفال بالمدرسة ومشاعره وأفكاره الشخصية وأفكار ومشاعر المحيطين به من أهل وأصدقاء. الرواية التي تحوّلت إلى فيلم wonder السينمائي عام 2017، والمأخوذ عن رواية بنفس الاسم، صدرت بترجمةٍ عربية لإيهاب عبد الحميد، وتصدر في طبعةٍ مصرية خاصة عن مكتبة تنمية؟
4. الشيء – ستيفن كينج – منشورات الرمل
أهم وأضخم روايات «ستيفن كينج» والتي تم تحويلها إلى أكثر أفلام الرعب إثارة، في ترجمةٍ عربية لـ«نادر أسامة»، يصدر عن «منشورات الرمل» عن الرواية يحكي المترجم؛ سيرحل بك كينغ بعيدًا إلى بلدة ديري الشمالية، وسيقلب لك كل حجرٍ فيها. إن ديري في حقيقة الأمر هي مدينة بانجور الأمريكية التي يقطنها كينغ، ومعظم المعالم المذكورة في الرواية كبُرج المياه وتمثال بول بونيان وغيرها هي معالم حقيقية في بانجور التي طاف فيها كينغ قبل كتابة الرواية لرصد تفاصيلها وتدوين ملاحظات عنها لاستخدامها في إكساء مدينته الخيالية المُخيفة لحمًا ودمًا.
سيحكي لك كينغ عن تاريخ ديري القديم، وكل الأحداث الجسام والتوافه التي وقعت فيها. لن يترك لك معلمًا إلا وسيسرد تاريخه، ولا شخصًا إلا وأنت تعلم عنه كل ما أردت وما لم ترد من تفاصيل، وستجد نفسك بعد انتهائك من الرواية تعلم عن ديري وجغرافيتها وشخوصها ومعالمها أكثر ممَّا تعلم عن مسقط رأسك.
ما أضمنه لك يا عزيزي القارئ بالتأكيد ليس براعة الترجمة (فهذه أنت القاضي والجلَّاد بخصوصها)، بل براعة السَّرد، وثرائه، وكيف سيتمكَّن عالم ديري المُتشابك من امتصاصك بالكامل ولن تستطيع منه فكاكًا إلا مع آخر صفحة من هذا المُجلَّد الضخم الذي أعلم أنك أحجمت كثيرًا عن اقتنائه في البداية، وأحجمت أكثر بعدها عن فتحه وأنت تنظر له قابعًا كالتابوت على رف مكتبتك.
هذه إطلالةٌ سريعة على أهم ما تعرفنا عليه حتى الآن، ولا شك أن معرض هذا العام، مثل غيره، سيعدنا بالمزيد من الإبداعات والكتب والأعمال في مختلف المجالات.