مر عام 2018 دون أن يُعرض فيلم جديد للمخرج والكاتب الأمريكي وودي آلن، هذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها هذا منذ 45 عامًا بالتمام والكمال. فمنذ عام 1974 وحتى العام الحالي وأفلام آلن تزور دور العرض السينمائي عامًا تلو الآخر.

آلن هو صاحب الرقم القياسي للترشح لجائزة الأوسكار في فئة أفضل سيناريو، وذلك من خلال 16 ترشيحًا في هذه الفئة خلال مسيرته، فاز منها بثلاث جوائز أوسكار، وذلك عن أفلام Annie Hall في عام 1977، Hannah And Her Sisters في عام 1987، و Midnight In Paris في عام 2012. يضاف لهذا جائزة رابعة في فئة الإخراج عن فيلم Annie Hall.

في التقرير التالي نرشح لكم 10 أفلام تستحق المشاهدة من صنع وودي آلن، عسى أن يعوض أحدها غياب هذا العام.


1. Crimes And Misdemeanors 1990

قد تكون المعالجة السينمائية الأكثر جرأة في الرد على أفكار الأديب الروسي ديستيوفيسكي في روايته الشهيرة «الجريمة والعقاب». يرى ديستيوفيسكي أن لكل جريمة عقابًا، وأن العقاب الأكبر هو عقاب الضمير البشري لمرتكب الجريمة، فالخير مخلوق بالفطرة في كل الأرواح البشرية. هنا يقدم آلن معالجته عن الجريمة وعدم العقاب، حيث ينتصر الشر وينهزم الخير بكل سهولة، ويحيا البشر في البحث عن حب يشغلهم عن عالم بلا معنى.

الفيلم يجمع في أحداثه بين خطين دراميين، أحدهما لطبيب ناجح يجد نفسه في مواجهة قد تضيع فيها سمعته، والآخر لصانع أفلام وثائقية لا يجد قوت يومه نتيجة عدم رضاه بالتنازل عن معاييره، وبينهما رجل دين يفقد بصره بلا سبب واضح.

بهذا الفيلم أنهى آلن حقبة التسعينيات، التي مزج من خلالها بشكل متوازن للغاية بين القيمة الدرامية والفلسفية لأفلامه وبين لحظات الكوميديا فيها.


2. Annie Hall 1977

يقال إن الفيلم قد بدأ بقصة مستوحاة من أحداث شخصية في حياة وودي آلن، ولكنه عقب البدء في تصويره قرر أن تصبح الحكاية بشكل رئيسي مستوحاة عن فترة ارتباطه بالممثلة ديان كيتون. الفيلم عن الحب، والبحث عن السعادة والاكتمال في الحياة، وعن حاجتنا كبشر لهذه الرحلة.

يؤرخ بهذا الفيلم لبداية نوعية الأفلام الرومانسية الكوميدية، التي يقوم ببطولتها بطل مخالف لمعايير الجان في كلاسيكيات هوليوود، كما يؤرخ لبداية التقدير النقدي لوودي آلن بهذا الفيلم، الذي رشح في عام إنتاجه لخمس جوائز أوسكار في فئة أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو، وأفضل ممثل رئيسي، وأفضل ممثلة رئيسية، وفاز الفيلم بأربع جوائز منها.


3. Manhattan 1979

تدور معظم أفلام وودي آلن في مدينة نيويورك، وبالتحديد في مقاطعة مانهاتن حيث ولد وعاش. الفيلم رسالة حب من وودي لمدينته المحبوبة، بكادرات شاعرية بالأبيض والأسود تحولت فيما بعد للقطات أيقونية عن المدينة في نهاية السبعينيات.

مرة أخرى يعاين آلن المشاعر البشرية بين حب يبدو مناسبًا وحب يحمل الكثير من المخاطرة.

رشح الفيلم لجائزتي أوسكار في فئة أفضل ممثلة وأفضل سيناريو، ولكنه لم يفز بأي منها، على الرغم من هذا يبقى الفيلم كواحد من أكثر أفلام آلن شعبية طوال مسيرته.


4. Hannah And Her Sisters 1986

قد يكون فيلم آلن الأفضل من حيث المزج بين خطوط درامية وكوميدية متداخلة، فبينما يمكننا اعتبار جرعة الضحك غالبة في «أني هال»، وجرعة الدراما غالبة في «Interiors»، فإن المعادلة موزونة تمامًا في «هانا وأخواتها».

رحلة البحث عن معنى للحياة، تتداخل مع حكاية عن الحب والشغف، كل هذا يضاف له خلفية موسيقية من بين أجمل الخلفيات في أفلام آلن، بين الجاز وكلاسيكيات الأربعينيات، وبين موسيقى باخ وأشعار إي إي كامينجز.

ترشح الفيلم لسبع جوائز أوسكار، فاز في النهاية بثلاث منها، في فئة أفضل سيناريو، وأفضل ممثل مساعد، وأفضل ممثلة مساعدة.


5. Midnight In Paris 2011

علامة آلن الأبرز في الألفية الثالثة، قصة عن الحنين للماضي، سفر في الزمن لباريس في العشرينيات، حكايات عن هيمنجواي وبيكاسو ويكوت فيتزجيرالد ولقطات باريسية ساحرة من الحاضر ستثير النوستالجيا في المستقبل.

حكاية متجددة عن الحب والمشي لأطول فترة ممكنة والأحاديث المتبادلة عن كل شيء، ورسالة حب مكتملة لموسيقى الجاز التي يعشقها آلن.

ترشح الفيلم لأربع جوائز أوسكار، وفاز في النهاية بجائزة وحيدة عن فئة السيناريو المفضلة لآلن.


6. Stardust Memories 1980

الفيلم مستوحى من أزمة آلن الإبداعية بين صنع أفلام كوميدية ترضي الجمهور وصنع أفلام درامية وفلسفية ترضيه.

يبدأ الفيلم بمشهد صامت لآلن وهو جالس في عربة قطار جميع ركابها بائسون وغريبو الأطوار، فيما ينظر لعربة قطار موازية جميع ركابها رجال مهندمون ونساء جميلات، تسير العربة التي تحمل آلن فيما يتوسل لأن يتركها، ويصل في النهاية لمكب نفايات. يدور الفيلم عقب ذلك عن مخرج وكاتب يقوم آلن بدوره يريد أن يصنع فيلمًا ينتهي بهذا المشهد فيما يريد المنتجون دفعه لتقديم فيلم كوميدي جديد.

آلن في هذا الفيلم متأثر بشكل كبير بفيلم «ثمانية ونصف» للمخرج الإيطالي فلليني، ولكنه على الرغم من هذا يقدم معالجة فريدة وساخرة عن العلاقة بين الفنان والوسط الفني والجمهور.

لم يرشح الفيلم لأي من جوائز الأوسكار، لكنه يظل واحدًا من أفضل أفلام آلن وأكثرها شعبية لدى جمهوره.


7. Sleeper 1973

في أحد مشاهد فيلم «Stardust Memories» يزور وفد من الفضائيين كوكب الأرض ويلتقون المخرج والكاتب الذي يقوم بدوره وودي آلن، يسألهم وودي «هل تحبون أفلامي؟» فيجيبون «نعم، خاصة الأفلام الكوميدية المبكرة» . هذا الفيلم هو أحد أفضل آلن «الكوميدية المبكرة».

تدور أحداث الفيلم عن رجل يعمل كبائع للأكلات الصحية، يذهب للقيام بعملية بسيطة في المعدة، فيتم تجميده ليستقيظ مرة أخرى بعد سنوات عديدة في المستقبل، ليجد نفسه مطاردًا من حكومة قمعية في عالم تديره الآلات.

هنا يقدم آلن واحدًا من أفضل أداءاته على مستوى الكوميديا الجسدية، أداء يمكن الشعور من خلاله بما يذكرنا بمشاهد لجروشو ماركس أو شارلي شابلن.


8. Zelig 1983

قصة وثائقية ساخرة «Mock-umentary» عن رجل يمكنه أن يبدو ويتحدث كأي أشخاص تتواجد حوله، هو طبيب بين الأطباء، آسيوي بين الآسيويين، أفريقي بين الأفارقة، ونازي إذا ما تواجد بجانب هتلر.

واحد من أكثر أفلام وودي آلن أصالة وتفردًا، عن الانسحاق ومحاولة إرضاء الغير، في إطار ساخر يعود بنا للعشرينيات والثلاثينيات، حيث يلتقي العديد من مشاهير هذا الزمان.

الفيلم تم تصويره بالكامل بالأبيض والأسود، وبالشكل الوثائقي، كما أن شريط الصوت ينتمى بالكامل لموسيقى العشرينيات. تم ترشيح الفيلم لجائزتي أوسكار في إدارة التصوير وتصميم الأزياء والديكور.


9. Match Point 2005

هنا يثبت آلن قدرته على صنع حكاية مثيرة وغامضة، تدور خارج بلاده، وفي زمن الألفية الثالثة. عن الصراع بين الحب والشهوة. وفي فيلم من بطولة رجال في غاية الوسامة ونساء في غاية الجمال، وهو خليط غير معتاد في أعماله.

مرة أخرى يقدم آلن هنا معالجة معاصرة عن الجريمة والعقاب، أو الجريمة وعدم العقاب. يطرح آلن أسئلته على الجمهور والأبطال، ويتركهم لتحديد القرار المناسب، وتحديد مدى أخلاقيته.

رُشح الفيلم لجائزة الأوسكار في فئة أفضل سيناريو.


10. Broadway Danny Rose 1984

يتحدث الكثيرون عن أن وودي آلن يؤدي كممثل بشكل واحد في جميع أفلامه، هذا هو الدليل على عدم دقة هذا الرأي. هنا يقدم وودي أداءً مغايرًا عن معظم أفلامه، لا نشاهد الرجل المتشائم أو العصبي أو المنعزل. نشاهد وودي في دور وكيل مواهب متفائل ومتقبل للجميع واجتماعي للغاية.

داني روز هو بطل لقصة كوميدية، نكتة طويلة يرويها بعض المؤدين الكوميديين بين بعضهم خلال عشاء أحد الليالي، لكن هذا الفيلم يكتسب قدرًا أكبر من هذا من خلال أداء وودي آلن وحكايته الدافئة عن الصداقة.

ترشح آلن في هذا الفيلم لجائزتي أوسكار في فئة أفضل مخرج وأفضل سيناريو.