دراما العهد.. شرعية الاقتباس وأهمية الرمز
يعتبر مسلسل العهد من أكثر المسلسلات متابعة وإثارة للجدل.. المسلسل من تأليف محمد أمين راضي وإخراج خالد مرعي في تعاونهم الثالث بعد مسلسلي نيران صديقة والسبع وصايا. عادة مسلسلات محمد أمين راضي أنها مثيرة للجدل بسبب طبيعتها المختلفة من ناحية، ومن ناحية أخرى بسبب شخصيته المثيرة للجدل التي تقسم جمهوره إلى معجب بشدة وكاره بشدة. هذا الانقسام يظلم مسلسلاته ولا يضعها موضع التحليل والإجابه عن بعض الأسئلة الفنية المطروحة مثل: مشروعية الاقتباس، وأهمية الرمز والخيال؛ كذلك تحليل عناصر المسلسل الفنية من إخراج وموسيقى وتمثيل. هذا المقال هو محاولة لاستغلال المسلسل في الرد على مشروعية الاقتباس، بالإضافة لمحاولة تقديم تحليل شامل للمسلسل. وأعتقد أننا في مرحلة تسمح لنا بوضع حكم قبل نهائي لأغلب المسلسلات.
مشروعية الاقتباس
أثير حول المسلسل أنه مقتبس من المسلسل الشهيرGAME OF THRONES .. والحقيقة أنك عندما تشاهد العهد تجد شبه تطابق في قصة كفر النسوان مع بعض أحداثGAME OF THRONES .. كذلك فكرة القتل المستمر والدائم للأبطال وبعض الشخصيات الهامة، وصراع الكفور الشديد. الحقيقة على الرغم من ذلك أنني لا أعرف هل اقتبس محمد أمين راضي هذه الخيوط الدرامية أم لا؟
بصفة عامة الفن والأدب عبارة عن تيمات متكررة والاختلاف يكمن في المعالجة. فأي عمل فني مهما كان روعته أو تجديده هو اجتماع عدة تيمات مشهورة بما فيهم مسلسلGAME OF THRONES الذي يبدو أنه شديد الاختلاف. وغالبا ستجد مسلسلGAME OF THRONES مقتبسا من تيمات فنتازية قديمة، فهذه طبيعة أي عمل أبداعي، وهذا ليس خطأ أساسا بل هذا هو الطبيعي؛ فالإبداع ربما لم يعد قادرا على الوصول لتيمات جديدة (لأنها لم تعد موجودة)، واصبح التركيز على التناول وكتابة النص وعمق الشخصيات. بالإضافة إلى أن مسلسلGAME OF THRONES مثل دفعة لتطور الدراما، حيث أضاف شيئا جديدا للكتاب يستطيعون من خلاله تطوير إبداعهم: وهو أن الأبطال متاح موتهم مثلهم مثل أي كومبارس في المسلسل. غالبا بفضل هذا المسلسل ستجد الكتاب سواء الأجانب أو المصرين قد زادت مساحة إبداعهم وقدرتهم علي التحكم في مصائر أبطالهم أكثر.
في النهاية ما أريد قوله أن الاقتباس ليس جريمة بل هو شيء طبيعي وربما محفز على الأبداع. والتشابهات مابين العهد وGAME OF THRONS يمكن أن تكون اقتباسا (فيما استطاع المسلسل تطويره مثل فكرة قتل الأبطال) وهي ميزة في صالح العهد وليست ضده، أو ربما لم يقتبسها وهي مجرد تيمات مكررة من القصص الفنتازي القديم والتراث الشعبي.
أهمية الرمز
بالنسبة لي الرمز من أكثر الأشياء الممتعة والتي تفتح أفقا أوسع للقضايا الواقعية. الرمز يخرج الواقع من جموده وصراعاته الكلامية. المشكلة أن الرمز أحيانا يتم تهميشه والاستسهال فيه، في حين أن الرمز لا يستحق أن يقال له رمز إلا إذا جمع نقدا ورؤية فلسفية ونظرة سياسية كبيرة للواقع، حيث من طبيعة الرمز القوي أنه يتيح لمن لا يريد أو من لم يستطع فهمه الاستمتاع به أو أن يفهمه البعض بطريقة تحمل أكثر من معناه الذي وضعه الكاتب.
من أشهر الرموز بالغة التعقيد رموز عالم تولكين فيThe lord of the ring وشخصية الجوكر في سلسلة باتمان، وفي أدبنا العربي يعد نجيب محفوظ من أعقد مستخدمي الرمز. فالرواية الأشهر له أولاد حارتنا بلغت من التركيب أنه رمز يرمز لرمز آخر (كل فتوة هو رمز لنبي من الأنبياء، وهذه الرموز رمز لمصر بعد الثورة وأزمتها). كل روايات نجيب محفوظ بعد الثلاثية تقريبا بها رمز بالغ التعقيد والتركيب.
لنعد ونقول أن الرمز الجيد لا يجب أن يكون بالسهولة التي تجعل المشاهد يجلس ويفهم المغزى مباشرة. بل والخطأ الذي ارتكبه ممثلو وطاقم عمل العهد أنهم فكوا الرموز بأنفسهم في صفحاتهم الشخصية؛ كأن الأمر بالغ السهولة للدرجة التي تجعل أصحاب العمل يعلنونه.
بالرغم من سهولة الرمز في المسلسل وبساطته الشديده وهذا ما لا أعتبره رمزا قويا؛ إلا أن المسلسل أتاح الهروب من تدخلات الرقابة أو ربما الاتهامات المحتملة لتقديم رؤية للواقع المصري. فتم الترميز لصراعات مصر بعد الثورة من سلطة وقوة عسكرية وإسلام سياسي وانتهازيين؛ وهذا جيد.
في النهاية أرى في محمد أمين راضي سواء في اتفاقي أو اختلافي في عديد من القضايا أو التصرفات؛ أنه قادر على تعميق الرموز في مسلسلاته أكثر من ذلك إذا أراد.
موسيقى هشام نزيه.. حيث بدأ العهد
لا أتقبل فكرة أن هشام نزيه مجرد موسيقي فقط، إنه جزء من صورة العمل، بل وجزء هام وعنصر رئيسي مساو للمؤلف والمخرج، ومواز لمجموع أهمية الممثلين. ربما تعتبر مبالغة ولكن راجع مسلسل العهد من أول حلقاته ولاحظ شعورك: من المتسبب في جعل بعض المشاهد تبدو كمشاهد أسطورية؟ ما هو الترس الذي سيوقف كل شيء اذا تم استبداله بترس آخر؟ تخيل المسلسل بدون هشام نزيه بعينه؟ أعتقد كنا سنشاهد مسلسلا جميلا وقصة جديدة ومخرج يحاول محاولات مستميتة لكي يجعل بعض المشاهد أسطورية، ولكن هناك شيء ناقص لم يستطع المخرج فعله، هذا الشيء الناقص الذي يشبه الملح في الطعام هو هشام نزيه.
سأعترف أنني أنتظر موسيقى هشام نزيه سنويا. في بداية مسلسل العهد انتظرت تتر المسلسل فوجدته غير مميز فحزنت وقلت من المؤكد لن يخرج علينا كل عام شيء مثل السبع وصايا. وتابعت المسلسل في أول عشرة دقائق وكانت أحداثه عادية أتابعه بدون أهتمام كبير إلى أن بدأت موسيقى ما تعمل وتؤثر في. تملكتني الموسيقي بشدة وتابعت بسببها العمل حتى هذه اللحظة باهتمام ويقظة. في حساب هشام نزيه على اليوتيوب ستجد أن هذا المقطع اسمه (هنا يبدأ العهد) كأن هشام نزيه يعلم أن موسيقاه هي ما سيبدأ المسلسل حقا.
الإخراج والتمثيل
خالد مرعي في أفضل حالاته وأفضل عمل إخراجي له، ولا شك أن مستواه صاعد جدا ويتطور من عمل لآخر. استطاع إخراج المشاهد الأسطورية بطريقة جيدة جدا، كما أن إدارته للإضاءة والصورة ممتاز ومناسب. خالد مرعي لا يذكر اسمه كثيرا ولكنه من أكثر الأمثلة دلالة على تطور أسلوب المخرج.
أما الممثلين فهناك تباين حاد في أدائهم: وليد فواز بالنسبة لي هو مفجأة غير متوقعة. وليد كان رائعا في السبع وصايا روعة الكلب الوفي، أما في العهد فهو رائع روعة الأفعي السامة. كل شيء مختلف في حركة الجسم وتعبيرات الوجه وطبقة الصوت. وليد فواز يستحق أن يشاد به جدا ممن يحبون المواهب الحقيقة. والأداء القوي جاء كذلك من صبري فواز وأروى جودة وسلوى خطاب وصبا مبارك. أما غادة عادل وآسر ياسين وأغلب الممثلين الآخرين فكان أداؤهم متوسطا. المفاجأة كانت في أداء ضعيف من كنده علوش: كعادتها تعاني من عدم إتقان اللهجة المصرية، أداؤها ككبيرة للحشاشين باهت جدا لايتسم بالقوة اللازمة، ولا تظهر عليها علامات الضعف في مشاهد حزنها أو حيرتها، كل انفعالتها تقريبا لم تؤدها بشكل جيد؛ وأتعجب بصراحة من اختيارها في هذا الدور.
في النهاية مسلسل العهد بالنسبة لي من أفضل مسلسلات رمضان وشيء جديد ويجب تشجيعه، وأنصح من لم يتابعه بمتابعته، وأنصح صناع العمل بالاستمرار في هذه النوعية من الدراما المميزة.