الأدب الصوفي من الشعر إلى الرواية
عن الصوفية والأدب الصوفي
الصوفية أحد المذاهب الإسلامية والتي تنبني بالأساس على قاعدة الإحسان: «أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك»، ويكون للقلب في هذا المذهب الأفضلية على العقل، وغاية هذا المعتقد السمو بالروح عن العالم المادي ومعطياته. نشأ الأدب الصوفي مع التصوف، فالأدب الصوفي هو الأدب الذي كتبه المتصوفون مجسدين فيه نزعاتهم الروحية، وآيات عشقهم لخالقهم.
الأدب الصوفي قديمًا وحتى عهد قريب كان يُصاغ شعرًا، ومن أهم من اشتهر بكتابته «ابن الفارض»: هو «أبو حفص شرف الدين عمر بن علي بن مرشد الحموي»، أحد أشهر الشعراء المتصوفين، وكانت أشعاره غالبها في العشق الإلهي حتى أنه لقب بـ«سلطان العاشقين». ولد بمصر سنة 576 هـ الموافق 1181 م، ولما شب اشتغل بفقه الشافعية، وأخذ الحديث عن «ابن عساكر»، ثم سلك طريق الصوفية ومال إلى الزهد. رحل إلى مكة في غير أشهر الحج، واعتزل في واد بعيد عنها، وفي عزلته تلك نظم معظم أشعاره في الحب الإلهي، حتى عاد إلى مصر بعد خمسة عشر عامًا. ومن أشهر أشعاره «قلبي يحدثني»:
من أشهر شعراء الصوفية كذلك «الحسين بن منصور» المُلقب بـ«الحلاج»، والذي تضاربت الأقاويل عن أمر انتمائه للمذهب الصوفي، فقد وصف بالزندقة، والفسوق، وقيل فيه إنه شيعي، إلا أنه من أشهر شعراء الصوفية، كتب كثيرًا من القصائد المميزة التي أُديت غنائيًا فيما بعد، وصارت من أشهر القصائد المغناة، ولاقت استحسانًا كبيرًا في عصرنا الحالي. من أشهر قصائده «يا نسيم الروح» والتي غناها الملحن والمطرب اللبناني «مارسيل خليفة».
أحد أشهر الشعراء المتصوفين أيضًا «محي الدين ابن عربي»: وهو «محي الدين محمد بن علي بن محمد بن عربي الحاتمي الطائي الأندلسي»، لقبه أتباعه وغيرهم من الصوفيين بـ«الشيخ الأكبر»، ولذا تُنسب إليه الطريقة «الأكبرية» الصوفية. ولد في مرسية بالأندلس. كتب الكثير من القصائد الصوفية، وما زال شعره إلى الآن يستهوي الكثيرين؛ حتى تكونت مجموعة للإنشاد الصوفي تحمل اسمه «ابن عربي»، تقوم بتأدية معظم أشعاره مثل قصيدة «أدين بدين الحب» وغيرها..
الرواية الصوفية
بدأ الفن الروائي في الظهور في الأدب العربي في أوائل القرن العشرين، عقب ظهوره في أوروبا في القرن الثامن عشر. مع تطور الأدب العربي وتأثره بالظروف السياسية والاجتماعية بدأت الرواية تفرض نفسها على الساحة الأدبية كأكثر الأصناف الأدبية رواجًا لدى القارئ العربي؛ وبذلك سحبت البساط من تحت أقدام الشعر الذي ظل متصدرًا المشهد الأدبي العربي قرون عديدة.
مؤخرًا ومع الطفرة التي شهدها الوسط الأدبي من إقبال الشباب على القراءة، وخاصة قراءة الروايات، صار على الرواية أن تُغطي كافة الموضوعات، حتى تلك الموضوعات التي لم تكن تعرضت لها من قبل، إذ اُختزلت الروايات في فترة من الزمن في اللون الرومانسي، أو الاجتماعي، وبالطبع التاريخي. مؤخرًا ظهر ما يعرف بين جموع القراء بالرواية الصوفية، وأصبح شغف قطاع كبير من القُراء – خاصة الشباب – يفضلون هذا النوع من الروايات، حتى وإن لم تكن لهم أية ميول دينية.
أكثر الروايات الصوفية التي لاقت رواجًا عالميًا رواية قواعد «العشق الأربعون» للكاتبة التركية «إيليف شافاق» التي صدرت باللغة الإنجليزية عام 2010، وحققت نسبة مبيعات عالية؛ حيث وصل عدد النسخ المُباعة 550,000، فأصبح بذلك الكتاب الأكثر مبيعًا في تركيا، ومع صدور الترجمة العربية تصدرت الرواية الساحة الأدبية العربية وصارت محط اهتمام كل من القراء والنقاد على حد سواء، وبذلك غيرت مفهومنا عن الأعمال التي تلقى استحسان القُراء.
العجيب أن الفكر الصوفي نال إعجاب الجميع، حتى غير المسلمين. أن تركز على الروح لا المادة، وقيمة الحب المجرد، تلك هي الأفكار الصوفية التي جذبت الكثير من القُراء، إذ وجدوا فيها سلوى عن كل منغصات الحياة حيث لا منطقية العقل المجهدة، فقط روح وقلب.
تدور أحداث الرواية عن «إيلا روبنشتاين» التي تحصل على عمل كناقدة أدبية، وتكون أولى مهامها الوظيفية أن تقد نقدًا لكتاب يحمل عنوان «الكفر الحلو»، ومن خلال قراءتها لهذا الكتاب الذي يتحدث عن قصة بحث «شمس الدين التبريزي» عن «جلال الدين الرومي» تسير أحداث الرواية على خطان متوازيان: خط حياتها الحالية، وخط صحبة شمس الدين لجلال الدين الرومي، وكيف ستؤثر تلك القصة في حياتها.
تبدأ الناقدة اليهودية إيلا بالتعلق بشخصية شمس الدين وتُعجب بالكاتب الذي ترى فيه شمس الدين آخر. الكاتب بدوره لم يكن صوفيًا بل كان مسلمًا، ولكنه أسلم فيما بعد تأثرًا بشخصية شمس الدين. الطرح الذي قدمته الكاتبة في الرواية أحدث نقلة في خط سير الأدب الصوفي؛ فبعدما كان الأدب يكتبه المتصوفون ذاتهم عن ذاتهم، أخذتنا الكاتبة لمنحنى آخر يجسد الصوفية من وجهة نظر غير معتنقيها، وكيف تغير الصوفية حياتهم من العدم إلى الوجود، وكيف تضفي الراحة والسكينة على حياتهم، ويكف أنها معتقد يناسب كل الأديان.
القاعدة الأولى من كتاب قواعد العشق الأربعون:
اعتنق الكثير من الكتاب العرب هذا اللون من الكتابة، وأصبح هناك خط متواصل من الروايات الصوفية التي تتصدر الساحة الأدبية، يكفي فقط أن تصف هذا العمل بأنه صوفي حتى يحقق رواجًا كبيرًا.
فيما مضى كان المتصوفون هم ذاتهم من يكتبون أدبهم؛ أما الآن صارت النزعة الصوفية موضوعًا يجتذب الكثير من الكتاب والقُراء، وحتى وإن لم يكونوا من معتنقي هذا المذهب؛ ربما يرجع ذلك لقساوة الحياة المادية التي نحياها، فصرنا نتعلق بأي خيط يربطنا بالروح مرة أخرى.
هناك الكثير من المحاولات الجادة التي تسعى لتسطير فصل آخر من فصول الأدب الصوفي بصبغة روائية، قد نتفق أو لا نتفق مع كثير من تلك الأطروحات لكن يبقى للقارئ الكلمة العليا فيما إن كان يفضل هذا اللون الروائي أم لا.