المولد النبوي في عيون الشعراء المعاصرين
كانت شخصية النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وما تزال، من أبرز الشخصيات تأثيرا في عصرها وفي كل العصور التالية، وقد تجلى أثر شخصيته واضحا في الأدب العربي، حتى لقد صُنِّفت المجلدات في المدائح النبوية، وأُفْرِدَت القصائد والدواوين، منذ عصور النبوة وحتى يوم الناس هذا. وعلى كثرة شعر المديح النبوي، سأقتصر في هذا المقال على رصد ما نظمه بعض الشعراء المحدثين في ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم. وبيان كيف أن جل من كتبوا في ذكرى المولد النبوي، في القديم وفي الحديث، في المشرق وفي المغرب، إنما راحوا يعبرون مبتهجين عن محبتهم للنبي، ويذكرون بشريات ميلاده، ويعددون خصاله ومناقبه وجميل فعاله، وأثره العظيم في حياة البشرية. وقد أقبلَ الشعراء على النظم في المولد النبوي إقبالا عظيما حتى نشأ فن جديد تفرّع من المدائح النبوية، أطلق عليه «المَوْلِدِيَّات» أي القصائد التي كانت تنظم خصيصا لتنشد في احتفالات المولد النبوي.
بردة البوصيري ومعارضَاتها
وإذا كانت بردة البوصيري الشهيرة علامة باذخة بين قصائد المديح النبوي كلها، فقد دأب الشعراء على معارضتها في كل العصور بقصائد مطولة، منها قصيدة البارودي التي سماها «كشف الغمة في مدح سيد الأمة»، ومطلعها:
يتتبع فيها البارودي قصة حياة النبي صلى الله عليه وسلم كما وردت في كتب السيرة بكل تفاصيلها، ويروي في جانب منها قصة مولده الشريف، يقول:
وقد عارض أمير الشعراء أحمد شوقي بردة البوصيري كذلك بقصيدة شهيرة سُميت «نهج البردة»، ذكر فيها بشائر مولده الشريف، وعبر عن أثره العظيم وإنارته ربوع الدنيا في الشرق والغرب:
فرائد القصائد
وعلى الرغم من ورود ذكر المولد النبوي خلال قصائد المديح الكبرى، التي اشتملت على كثير من المواقف والأحداث، فإن من الشعراء من أفرد هذه الذكرى بقصائد خالدة منها «الهمزية النبوية» لشوقي أيضا، يقول في مستهلها:
ومن فرائد القصائد كذلك رائعة شوقي في ذكرى المولد النبوي، وهي قصيدة راقصة مطربة في معناها ومبناها وموسيقاها، مطلعها:
المولد النبوي والأمة المأزومة
وبينما نجد كثيرا من قصائد المولد النبوي تمتلئ بالمديح الخالص، وتذكر بشائر الميلاد، ومناقب النبوة؛ فإننا نلحظ عددا من الشعراء لم يسيروا على هذا النهج المألوف في بناء القصائد، وإنما راحوا يستغلون الذكرى الشريفة، وما تبعثه في النفس من أمجاد الماضي التليد، للتنديد بواقع الأمة العربية المهين اليوم. فلا يذكرون النبي إلا ليطلبوا نجدته مما نزل بنا، ويستنهضون بذكره الهمم السافلة في هذا الزمن الصعب. والحق أن هذا النمط من القصائد بدأ في حقبة مبكرة من القرن العشرين مع تردي الأحوال السياسة والاجتماعية، فنرى الشاعر أحمد محرم (1877 – 1945) يستهل قصيدته «من وحي المولد النبوي الشريف» بنعي حال الأمة وما آلت إليه في هذا العصر من ضعف وظلام، وظلم وضلال، وعبادة للأصنام، يقول:
وفي ظل هذه الحال، يدعو الشاعرُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم للنهوض؛ فقد تخاذلت الأمة عن القيام بواجبها في الدفاع عن حقها والذود عن حياضها، وقد هانت على الناس وتداعت عليها الأمم. يدعوه صلى الله عليه وسلم ليعيد للأمة أمجادها التي خَبَتْ، وانتصاراتها التي وَلَّت:
ولا غرو في ظل هذا الذي يجري، أن تستحيل الذكرى العظيمة للمولد النبوي وَجَعًا، ورثاء للظلام الذي حل وعم الأرجاء، ولم يعد لنا إلا الرجاء الذي لا يُدرى متى يتحقق:
وبينما نجد هذا النعي العام لحال الأمة في قصيدة أحمد محرم، فإننا نلحظ أن بعض الشعراء الآخرين قد جنحوا إلى توظيف ذكرى المولد النبي الشريف بدلالاته العظيمة، لنعي الواقع العربي المأزوم في مناسبات خاصة مثل نكسة 1967، ومن ذلك قصيدة الشاعر أحمد مخيمر (1914- 1978)، وعنوانها «عيد المولد النبوي»، وهو عنوان مراوغ، فبينما يذكر لفظ العيد في العنوان؛ مما يشي بدعوته إلى الاحتفال به، نرى القصيدة تأتي بعكس هذا، وتنهى عن الاحتفال بعيد المولد النبوي في ظل الأزمة، فلا عيد قبل الثأر من الأعداء:
وبينما يرفض الشاعر الاحتفال بالعيد في ظل الهزيمة، نجده يعيب على الذين تناسوا هموم الأمة وعذاباتها، وراحوا يحتفلون به، ويرميهم باللعب وعدم المعرفة، يقول:
يا أول نورٍوالحق أن هناك قصائد كثيرة للشعراء محمد التهامي وعبد الله البردوني ومحمود حسن إسماعيل، تنحو هذا المنحى، فلو توقفنا على سبيل المثال عند قصيدة محمود حسن إسماعيل «مع النور الأعظم»، وهي من شعر التفعيلة، نراه ينهج النهج ذاته ولكن بحِرْفية الشاعر القدير، فهو لا يجنح إلى السطحية والمباشرة في طرح القضية، وإنما جاءت شكاته ملتحمة ببنية القصيدة، وقد خفتت فيها حدة الخطابية البادية في قصائد الشعراء السابقين، فنلاحظ أنه بدأها بما هو معهود من مدح النبي والثناء عليه وذكر أنواره ومناقبه، في قوله:
سكب الله النور الأعظم من شفيتهْ
يا أول نورٍ
كل النور تألق منه، وجاب الكون على كفَّيهْ
يا أول نورٍ
خف إليه الروح القدس وكبر شوقا بين يديهْ
ثم يجنح بعد ذلك إلى التعريض بالواقع المعاصر من طرف خفي، وذلك حين يقول عن النبي صلى الله عليه وسلم:
رفضَ الظلم،
وأوقد نارا،
لا تتحرك من جنبيهْ
رفض خضوع الحق لباغٍ
غنى الحقَّ، وحلق بالأغلال عليهْ
رفض خنوع المظلومينْ
وطيبة وجه المنهورينْ
رفض صلاة الأوابين لغير اللهْ
رفض خشوع الكذابين بغير شفاهْ
رفض الرزق إذا لم يأت
أَبيَّ الخطوة غير هجينْ
رفض الكلمةَ
إن لم تَسْحَقْ كَمَدَ الذّلِّ،
بكل جبينْ
رفض اللقمة
إن لم تأت حصاد الغرس،
لكل يَمينْ
رفض خفوت المغلوبينْ
رفض سكوت المسلوبينْ
رفض هسيس الرشوةِ
حين تَفِحُّ، وتمرق كالتنينْ
رفض البسمة حين تزوغْ
لتخلس صيد الغشاشين
على هذا النحو تستحيل بردة البوصيري، وهمزية شوقي، وروائع البارودي وكبار قصائد المديح النبوي، إلى بكاء على أطلال المجد الذي ذوى، واستلهاما لروحه وبعثا له من جديد، وتنديدا بواقع مر معيش، خفتت فيه روح النبوة. ويختلف المعجم الشعري لهذا النمط من القصائد عن قصائد المديح التقليدية كذلك، حيث تغيب ألفاظ الشوق المجرد للنبي، وتخفت حدة الحنين إلى شخص الرسول، وتعلو نبرة الحزن والضيق، وتسود عبارات اللوم والتقريع للمسملين المتقاعسين المتخاذلين، وقد ساد فيهم الضعف والظلم والقهر. وكذلك الصور الشعرية كلها تسير في خدمة هذا الاتجاه.