كتاب «فوتومونتاج»: ومضات من رحلة عاشق للسينما
عن الكاتب
محمد حمدي هاشم، كاتب شاب من مواليد 20 أبريل 1993، تخرج في كلية التجارة بجامعة الزقازيق عام 2015، وعمل كمحرر وكاتب في النقد الفني والأدبي بعدد من المواقع الإلكترونية، من بينها: إضاءات، وجيل العربي الجديد، ومدى مصر. عمل محررًا دائمًا بموقع إضاءات بين عامي 2015 و2018، وتوفي إثر أزمة قلبية مفاجئة يوم 18 أغسطس 2018.
فوتومونتاج
على مدى ثلاثة أعوام كتب محمد حمدي ما يتجاوز المائة وثلاثين مقالًا نقديًّا وتقريرًا صحفيًّا عن السينما، والأدب، والدراما التلفزيونية، والفلسفة، والسياسة، مثلت جميعها رؤيته النقدية الخاصة، وجمعت خبراته ومعارفه المتراكمة والمعتمدة على ثقافته السينمائية الواسعة، أو قراءاته في السينما والأدب والفلسفة والسياسة. شارك في عدد من الورشات التدريبية لتعلم السينما، وحقق فيلمه القصير الأول والأخير، فيلم “خيال”، كما قَدَّمَ ورشة للكتابة عن السينما أشرف على تنظيمها مؤسسة “أضف”.
وعرفانًا بمجهوداته الملموسة في إثراء المحتوى العربي كلفت هيئة التحرير بموقع إضاءات فريق عمل باب فن وأدب بجمع عدد من مقالاته في هذا الكتاب بين أيديكم. ومن بين أكثر من مائة وثلاثين مقالًا، اخترنا أربعة وخمسين مقالًا نقديًّا عن السينما، شغفه الأكبر، وهمه الأول، حرصنا على أن ننتقي كل ما يعبر عن رؤيته الخاصة لهذا الفن الواسع، وأن تكون بمثابة مدخل بسيط للكتابة عن السينما لكل المحررين الشباب الذين يتلمسون طريقهم في عالم النقد والصحافة.
أما عن عنوان الكتاب فهو من اختيار حمدي نفسه، وهو مصطلح سينمائي عرَّفه في أحد مقالاته بأنه “اختصار أحداث تأخذ زمنًا طويلًا في لقطات قصيرة، وعادة تكون على صوت أغنية أو حديث راوٍ”، ورأينا أنه خير معبر عن رحلته القصيرة والثرية. فهذا الكتاب يختصر هذه الرحلة الثرية وﻻ يغطيها، ولكنه يمنحنا ومضات كاشفة عن رؤية كاتب شاب، عاش حياته القصيرة ملبيًا نداء شغفه بالكتابة والسينما. نرجو أن نكون قد وفقنا بهذا الجهد اليسير في التعبير عن عرفاننا وحبنا لكاتب شاب، وناقد ثاقب، وصديق حميم.
اضغط هنا لحجز نسختكقالوا عن محمد حمدي
موضوعات فوتومونتاج
- مدخل إلى الفن السابع: سينما 101
- سينما «سكورسيزي» التي أنصفت المهمشين
- ما خفي كان أعظم: الدلالات السياسية في السينما
- فيلم «There Will Be Blood»: الميلاد من رحم بئر للنفط
- التصوير السينمائي: كيف تخاطب المشاهد بالصورة؟
- ديفيد لينش.. كابوس مستمر
- لماذا تواصل DC الإخفاق أمام «مارفيل»؟ Suicide Squad نموذجًا
- فيلم The Hateful Eight: داعش الأمريكية
- ما هي أفلام «Mind-Blowing»؟ هذه القائمة تخبرك
- مايكل هانيكه: شبح مخيف يحلق فوق أوروبا
- الفيلم الكوري Oldboy: حينما يعبّر العنف عن الوجود
- شبكة «Netflix»: المشروع الذي قد يغير وجه السينما
- فيلم Mad Max: Fury Road: أفلام الأكشن أيضًا قد تكون فلسفية
- تعرف على أكثر 12 ممثلًا ترشيحًا للأوسكار
- ثلاثية الاكتئاب: حين أشهر فون ترير سيفه أمام الجميع
- فيلم «Elle»: السينما النفسية في ثوب حداثي
- هكذا تطورت السينما من الاستوديو إلى ما بعد الحداثة
- فيلم «صيف تجريبي»: السينما المستقلة في مواجهة الدولة
- مقتل السفير الروسي.. سينما الواقع الجديد
- ستانلي كوبريك: كبيرهم الذي علمهم السحر
- Sausage Party: حتى لا يغضب الإله
- التكثيف والمشهدية بين السينما الأمريكية والأوروبية
- فيلم «The Square»: نقد ساخر لأخلاقيات المجتمع الأوروبي
- التناغم في الفن: أشهر 8 ثنائيات بين مخرج وممثل
- سينما نادين لبكي: القلق والخوف والجمال
- «المونتاج السينمائي»: عصا المخرج السحرية
- فيلم «The Shape Of Water»: وحوش ديل تورو بانتظار الأوسكار
- هل تهوى أفلام الرعب؟ إليك قائمة بأبرز الأفلام وتصنيفاتها
- تارانتينو: الحداثة والعنف والعنصرية بمنظور مختلف
- فيلم The Witch: رعب الجدل الديني وتوحش الطبيعة
- السينما بين الميثولوجيا والقصص الديني
- 32. «هروب اضطراري»: حلم السقا القديم
- الأفلام الفلسفية.. أكثر النهايات غموضًا وإرباكًا وعمقًا
- سينما «يورغس لانثيموس»: حكايات السلطة والهيمنة
- فيلم «Isle Of Dogs»: كلاب أندرسون في مواجهة الدكتاتورية
- لماذا لا تترشح الأفلام المصرية لجائزة الأوسكار؟
- فيلم Kill Bill: حكاية امرأة هزمت كل الرجال
- أفلام الحب: نهايات تعيسة ولكن..
- ثلاثية «Three Colors»: عندما حكت الألوان قصة
- دليلك الشامل لصناعة فيلمك القصير الأول
- فيلم «حرب كرموز»: مداعبة الحلم المصري القديم
- 42. «بايزيد» لم يكن الأول: التزييف التاريخي في السينما
- لماذا تصدر «Mulholland Drive» قائمة BBC كأفضل أفلام القرن
- أنا أشك إذًا أنا موجود: السينما وفلسفة الشك
- “النسور الصغيرة”.. التحليق بخفّة دم
- هل يفوز الفيلم الأفضل بجائزة الأوسكار؟
- «The Killing of A Sacred Deer»: تراجيديا لانثيموس المعاصرة
- بيدوفيليون متخفّون.. ثقافات اجتماعية ترفع نسب التحرّش
- فيلم «الخلية»: الفرص المهدرة بين الدراما والأكشن
- أزمة فيلم «Last Tango In Paris»: بين الإبداع وحقوق الإنسان
- فيلم Ida: عن معنى الحياة، وعن الحياة بلا معنى
- “الفن الرسمي” والثورة المصرية: بداية الأزمة (1 – 3)
- الفن والثورة المصرية.. دراما باتجاه واحد (2 – 3)
- الفن والثورة.. انتهى العرض (3 – 3)