لا تنفك قوة اللغة – أيَّ لغةٍ – عن قوة الأمة التي تنطق بها، وتسجل مآثرها وإنجازاتها بكلماتها، وتتواصل بواسطتها مع غيرها من الأمم تواصلاً فعالاً وإيجابياً؛ فتعطي غيرها وتأخذ منه من مواقع الندية والثقة بالذات. وتفيدنا تجارب الشعوب والأمم أن اللغة تبقى قويةً وفعالة ما بقيت الأمة قويةً وفي منعة من أعدائها.

أما عندما تأخذ قوة الأمة في التدهور والانحلال، فإن الضعف سرعان ما يدبُ أول ما يدب في لغتها، وتتدهور قدرتها على العطاء، وتنفتح قابليتها لتقليد الآخر والشعور بالنقص تجاه الأقوياء حتى لو كانوا أعداءً. وتحت تأثير الشعور بالضعف والدونية، يؤول حال لغة الأمة إلى «مسخ» أو ما يشبه المسخ من فرط تفريط أهلها فيها وفي سلامتها، ورغبتهم في النطق بلسان الأمم القوية، و«المغلوب مولع بتقليد الغالب» في كل أحواله، كما قال ابن خلدون.

لكن لكل أمة من الأمم، أو شعب من الشعوب، طريقته في التعبير عن هذه الجدلية التي لا تتوقف بين «القوة والضعف»، وتنعكس وتتجلى في أحوال اللغة والسياسة. فهناك أمم تلجأ إلى إدخال تعديلات في مباني الألفاظ أو المصطلحات التي تعبر عن مظاهر القوة، أو التي تتجلى فيها جوانب من حيوية الأمة وقدراتها، وتكسبها معاني أخرى تتناسب مع أحوال الضعف والانحلال وتبعدها عن معانيها الأصلية التي ارتبط بها في أحوال القوة والمنعة.

ومن ذلك ما نلاحظه في عادات «المصريين» وغيرهم من شعوب الأمة الإسلامية – في أزمنة الضعف والتبعية – أنهم يتندّرون في كثير من المواقف الصعبة بكلمات سهلة النطق، ولكن في صيغ مضحكة من جهة التركيب اللفظي، أو يلجأون إلى تعبيرات ملغزة، أو حمالة أوجه باستخدام ألفاظ عامية لها جذور في اللغة العربية الفصحى.

وغالبًا ما تكون هذه التعبيرات معبرة، ومتعددة الوجوه، ومحملة بكثير من المفارقات التي تكشف عن أبعاد خفية في المواقف التي ترد في سياقها. ومن أشهر هذه الألفاظ لفظ «فكاكة»، ولفظ «فقاقة» وكلاهما له أصول في الفصحى، وكلاهما يعكس في استعماله الفصيح والعامي جوانب من جدلية الضعف والقوة.


«الفكاكة» و«الفقاقة»

كلمة «فكيك» (بالكاف)، أو «فقيق» (بالقاف) ومصدرها فكاكة أو فقاقة -على التوالي- تثير كثيرًا من الالتباسات اللغوية، وتستدعي كثيرًا من المعاني الاجتماعية والسياسية والتاريخية أيضًا. وأول هذه الالتباسات هو «الجناس الناقص» بين اللفظتين: فكاكة وفقاقة.

ثاني الالتباسات هو ما تثيره «ركاكة» كل منهما في تركيبه اللفظي من التداخل بين معنى كل منهما وحمولته الذهنية التي يثيرها في وجدان المتكلم ويلقيها في روع السامع. وهذه الركاكة «مصطنعة» في رأيي بغرض الابتعاد عن المعنى الفصيح وعن الوظيفة التاريخية لكل من هذين اللفظين. وهذه هي الفرضية الأساسية التي أناقشها هنا.

إن كلمة «فكاكة» أو «فقاقة» تُعتبر نافذة لغوية ممتازة ضمن نوافذ أخرى كثيرة يمكن من خلالها تشريح «الشخصية»، وخاصة عندما ينكأ الاستعمال العفوي لهما الحمولة الذهنية القابعة في الذاكرة الجماعية للمصريين فيما يتصل بجدليات القوة والضعف. كما أن كلمة «فكاكة»، أو «فقاقة» قد تلتبس بكلمة أخرى تقترب منها في المعنى، وتبتعد عنها في النطق وهي كلمة «فهلوة».

لكن الفرق بين معنى الكلمتين بالغ الأهمية، وهو ما يستلزم الفصل بينهما، وبيان الحقل الدلالي لكل منهما؛ حتى لا يتحمل قائلُ أيٍ منهما معنى لا يقصده، وحتى لا يلتبس مراده على مستمعيه. وحتى نكون داخل لغة الوقت؛ ولغة الوقت لا تحب أي شيء في أي شيء: لا تحب الدين في السياسة، ولا تحب الرياضة في السياسية، ولا السياسة في الجامعة، ولا السياسة في العمل الخيري، وتفضل أن تكون «لا سياسة في السياسة». وعليه فلا فكاكة في الفهلوة، ولا فهلوة في الفكاكة، فقد يكون هذا أصح وأسلم.

الالتباس الأول والأكبر هو بين فكاكة وفقاقة؛ والغالب أن لهما معنى شائعاً سائداً في الاستعمال اليومي في اللغة العامية. هذا المعنى يشير إلى طريقة في التفكير والتصرف تتسم بقدر كبير من العشوائية، واللامنطق، والتركيز على العواطف لا على العقل، وعدم الاكتراث بالواقع أو ومعطياته، والجنوح بقوة نحو «الخيال» والتهويمات اللحظية التي تحقق أكبر قدر من التأثير الذي يريده «الفكيك»، أو «الفقيق» – في حال الالتباس – هو الشخص الذي يتصرف على هذا النحو، ويتسم سلوكه بالخفة والاستملاح، مع شيء من سرعة البداهة أحياناً.

يسعى «الفكيك» أو «الفقيق» إلى إيهام من حوله بأنه «حلَّال العقد»، ويعرف كل شيء؛ يعني أنه «أبو العريف»، ولكنه لا يحاول الفهم، ولا يقبل التحليل أو الغوص فيما وراء الأحداث أو الوقائع التي يتحدث عنها؛ بل عادة ما يكتفي بالبناء على آخر تطور في الموضوع أو المشكلة التي يتحدث عنها، ويسحب من مخزون الأحكام المسبقة حكماً، ويلقيه في وجه مستمعيه أو مشاهديه ليتهرب ويريح عقله، ويبقيه على كسله بعيداً عن صعوبات «تفكيك» القضية أو الموضوع الذي يتناوله. ولا يهتم «الفكيك» أو «الفقيق» أبداً بأن يكشف غوامض ما يقول، أو يفضح تناقضاته، ولا يحفل بالمعلومات والوقائع والأرقام والإحصاءات إلا في سياق رغبته في إدخال مستمعيه في حالة من الارتباك والغموض.

«الفكيك» أو «الفقيق» – وهما في حالة التباس وتداخل في شخصية واحدة – يطرح السؤال ويجيب على نفسه. يظن طول الوقت أن عقلك صفحة بيضاء يستطيع هو أن يكتب فيها ما يشاء، وأن يمحوه متى شاء. وهو لا يكترث بمآلات ما يتحدث فيه، ولا يهتم بتبعاته المستقبلية. كل همه منصبٌ على مداهمة سمع المستمع أو بصر المشاهد في اللحظة التي يوجه فيها خطابه «فكاكته أو فقاقته».

إذا ابتلاك الله بفكيك، أو فقيق فسوف تشعر وأنت تتابعه بالألم والأمل، والأسى والفرح، والحسرة والبشرى، والندم والرضا، والغضب والهدوء، إلى غير ذلك من المتناقضات، ولكنك في نهاية الأمر سوف يسيطر عليك شعور واحد وواضح وقوي بــ«الفراغ»، وعدم الرغبة في رؤيته مرة أخرى. الفكيك، أو الفقيق ليس ثقيل الظل إذا حضر، ولكنه سيئ الذكر دائماً إذا غاب.

ويفيدنا علم أصول المصطلحات وجذورها اللغوية وتطوراتها عبر المراحل التاريخية (هو ما يسمى في الإنجليزية: Etymology)، يفيدنا هذا العلم في معرفة أي اللفظتين أقرب للتعبير عن المعنى السابق: فكاكة، أو فقاقة؟ وثمة اختلاف في معنى هذه الكلمة إذا نطقناها وكتبناها بالكاف، عما إذا نطقناها بالقاف.


من هو «الفكَّاك»؟

إذا نطقنا الكلمة كما ينطقها العامة، وكتبناها بالكاف هكذا «فكاكة»؛ فالأرجح أن تكون مشتقة من الفعل «فكَكَ»، بمعنى «حل، أو حرر»: أي فكَّه من الوثاق، أو من القيد، أو حرره من الأسر وأطلقه. والفكَّاك (بتشديد الكاف الأولى) كان في أزمنة القوة وصفاً لشخص يقوم بوظيفة أو مهمة فك أسرى الجهاد الذين يؤسرون وهم يدافعون عن الثغور، أو عن الحدود في مواجهة الأعداء، أو يقعون أسرى عمليات القرصنة في عرض البحار ويؤخذون إلى بلاد الغرباء.

وكانت لحظة نجاح «الفكَّاك» هي لحظة عودته إلى أرض الوطن وبصحبته أولئك الأسرى بعد مفاوضاته الناجحة مع آسريهم. وكان عمل «الفكاك» يبعث على الفخر لقول الله تعالى في سورة البلد: «وما أدراك ما العقبة. فك رقبة» (الآيتان 12 و13)، ولما جاء في الصحيحين عن أبي موسى الأشعري – رضي الله – عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «فُكُّوا العاني [يعني الأسير] وأطعموا الجائع وعودوا المريض».

وفي بعض مسائل الأوقاف سئل شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – عن «مال موقوف على فكاك الأسرى، وإذا استُدين بمال في ذمم الأسرى بخلاصهم لا يجدون وفاءه‏:‏ هل يجوز صرفه من الوقف؟‏ وكذلك لو استدانه ولي فكاكهم بأمر ناظر الوقف أو غيره؟‏ فأجابهم:‏

نعم يجوز ذلك، بل هو في خلاص الأسرى أجود من إعطاء المال ابتداء لمن يفتكهم بعينهم، فإن ذلك يخاف عليه، وقد يصرف في غير الفكاك، وأما هذا فهو مصروف في الفكاك قطعاً‏». وقال رحمه الله: «فكاك الأسرى من أعظم القربات» [الفتاوى: 28/635] وعبّر حسان بن ثابت عن عظمة هذا العمل في مواقف العزة والقوة فقال:

ومن أروع المصادر التراثية التي حدثتنا عن مشاهير قدماء «الفكَّاكين» وبراعتهم في التفاوض: كتاب الشيخ أحمد مهدي الغزَّال، وهو بعنوان: «نتيجة الاجتهاد في المهادنة والجهاد: رحلة الغزَّال وسفارته إلى الأندلس»، وقد حققه وقدم له إسماعيل العربي، وطبعته ــ في بيروت ــ دار الغرب الإسلامي في سنة1980م.

ومن تلك الصادر أيضاً: كتاب الشيخ محمد بن عثمان المكناسي، وهو بعنوان «الإكسير في فكاك الأسير». وقد طبعه في المغرب المركز الجامعي للبحث العلمي في 1965م. وكتاب: الشيخ محمد بن عبد الوهاب وزير الغسَّاني، وهو بعنوان «رحلة الوزير في افتكاك الأسير 1690 ــ 1691 م»، وقد نشرته دار السويدي للنشر والتوزيع في 2002م. ومما نلاحظه أن هذا المعنى القديم قد غاب، أو غيبه لسان «العامة» في أزمنة الضعف، وركَّب هذا اللسان لفظة أخرى تتناسب مع ما آل إليه الحال في زمن الضعف والانحلال.

وبات العامة لا يميزون كثيراً بين تلك المعاني التي يشير إليها لفظ «الفكاكة»، وبين تلك التي يشير إليها لفظ «الفقاقة». فلفظ «الفقاقة» بالقاف هو كلمة عامية أيضاً ، ولكن من الراجح أنها مشتقة من «الفقه»، بخلاف الفكاكة المشتقة أصلاً كما بينا من «الفك»؛ وهو فعل التحرير من الأسر. والفقه لغةً يعني:

الفهم المطابق للواقع النافذ لحقائق الأشياء، وإذا كان الفقه يعني الفهم فإنه يعني أيضاً فعل التحرير من الجهل. أما الفقه اصطلاحاً، فهو «العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسبة من أدلتها التفصيلية». وشخصٌ «فقيه» يعني أنه قادر على استنباط تلك الأحكام الشرعية من أدلتها التفصيلية. و«فقه اللغة» يعني: دراسة قضايا اللغة من أصوات وتراكيب ومفردات، بمستوياتٍ مختلفة، صوتياً ونحوياً ودلالياً وصرفياً، ومتابعة التطورات التي تطرأ عليها.

ولكن، ما لنا ومال «الفقه» و«الفقيه» في اللغة أو في الاصطلاح! نحن أمام لفظ آخر هو «الفقيق» الذي اجترحهُ لسان العوام وأدخله في اللغة الدارجة في أزمنة الضعف، ولم يكن من الممكن أن يظهر هذا اللفظ في أزمنة القوة والمنعة؛ إذ كان الوعي الجمعي للأمة لا يتخيله، ولا يطرأ على باله البتة. ولكن لما تغيرت الأحوال، وانقلبت القوة إلى ضعف، سَكَّ العوام لفظ «الفقاقة» للإشارة إلى شخص يظهر بمظهر العالم بمسائل الفقه المختلفة. وهذا المعنى لا يبتعد ظاهرياً عن المعنى الأصلي للفظ الفقه الذي تم اشتقاق لفظ «الفقاقة» و«الفقيق» منه كما بيَّنا.

لكن «الفقيقَ» عادة ما يبادرُ إلى الإدلاء برأيه في مختلف المسائل، وبخاصة في المسائل الفقهية التي تدخل في مجال العبادات، والمعاملات، وحتى الجنايات؛ فتراه يتكلمُ في أحكام المواريث، وفي عقود الزواج والطلاق، وفي شروط صحة الصلاة وأسباب بطلانها، وفي عقود البيع والشراء، وفي القصاص والديات، وفي الحرب والسلام، وحتى في الموقف من نقل السفارة الأمريكية إلى القدس الشريف واتخاذها عاصمة للكيان. وهو إذ يتكلم في كل ذلك؛ فإنه لا ينتظر أن يسأله أحد، أو يستشيره مسؤول، أو يستفتيه مستفتٍ في شيء. الفقيق شخص «يتعالم»، ويوزع ما تجود به قريحته ذات اليمين وذات الشمال.

إذا تبينت المعاني السابقة للفظين: «فكيك» و«فقيق»، نستطيع بسهولة أن نعقد مقارنة بينهما لا تخلو من فوائد في الاستعمال العامي أو الدارج. فنلاحظ مثلاً أن ما يجمع الفقيق والفكيك معاً أن كليهما لفظ «ركيك» بل بالغ «الركاكة» في مبناه وفي معناه، وأن أياً منهما لا يُحب أن يتحمل مسؤولية قوله أو فعله، ويسارع إلى التهرب من مما قد يترتب على ما يقوله، وهذه كلها من سمات «الشخصية» المهزومة التي ترى ذاتها عبئاً على غيرها.

وفي اللغة العامية نسمع «فَعَلَ فعلته، وقال يا (فكيك)»، بمعنى أنه أسرعَ للهرب، طالباً النجدة، أو النجاة بنفسه. وفي هذا القول استدعاء واضح للمعنى التاريخي لوظيفة «الفكيك» أو «الفكاك» الذي كان يقوم بتحرير الأسرى وإعادتهم لبلادهم؛ فكأن الفكيك أو الفقيق المعاصر يدري أنه أوقع نفسه بنفسه في أسر الفهلوة، ولهذا يسرع إلى الفرار قبل أن تستحكم حوله حلقات الأسر المعنوي باستهجان الناس له، أو الأسر المادي باحتمال إلقاء القبض عليه وتسليمه للشرطة أو لجهة مسؤولة لمحاسبته على ما اقترف لسانُه.

ويجمع بين الفكيك والفقيق أيضاً أنهما يتحدثان بلا علم يُوثق به، ويعمدان إلى جلب رضا الناس لإشباع حاجات نفسية أحياناً، ومادية أحياناً أخرى. والفكاكةُ والفقاقة بهذا المعنى عند من يمارسهما بانتظام قد تصبحُ «أسلوب حياة»؛ لا لحظة عارضة، أو نزعة مؤقتة.


«الفكيك» و«الفقيق» اليوم

كم من أسيـر فكَكْنـاه بلا :: ثمنٍ وجزَّ ناصيةً كنَّا مواليها

إلى جانب أوجه التشابه تلك، هناك أوجه للاختلاف أيضاً بين «الفكيك» و«الفقيق» الحديث والمعاصر في زمن الضعف، منها مثلاً: أن الفقيق يحرص على أن يبدو أمام الناس أنه أكثر تخصصاً؛ بينما «الفكيك» يسعى للظهور بمظهر الموسوعة التي تحوي كل شيء. وعليه يصح أن نقول:

إن كل فكيك فقيق، ولكن ليس كل فقيق فكيكاً. كما نلاحظ كذلك أن «الفكيك» أكثر انتشاراً مقارنة مع «الفقيق» في مختلف المستويات الاجتماعية: الدنيا والوسطى، والعليا. وتكاد شخصية «الفكيك» تتطابق مع شخصية «الفهلوي»؛ وهو شخصية أخرى بالغة الخطورة في حياة المجتمع المصري، وترتبط أكثر بعالم الأعمال وأصحاب الحرف والصناعات الصغيرة، وأنشطة الوساطة والخدمات لدى الهيئات الحكومية، وهو من أقوى الشخصيات المصرية في زمن الهوان والضعف والتبعية.

ولو قلنا إن لكل مستوى من المستويات الاجتماعية «فكيكه» الخاص الذي ينمو ويترعرع في ثقافته وتقاليده وعاداته ما ابتعدنا عن الواقع كثيراً. وهذا «الفكيك» يكون على دراية لا بأس بها بكثير من مشكلات واقعه وأزمات مجتمعه؛ وهذا بخلاف «الفقيق» الذي تتسم معرفته بقدر كبير من الثبات والتقليدية وبطء التغيير. وقد يتمكن بعض «الفكاكين» من التنقل أو التجوال بين المستويات الاجتماعية المختلفة، من المستويات الشعبية والأحياء الفقيرة، إلى المستويات البرجوازية والأحياء الغنية، والعكس قد يحدث أحياناً.

نظرياً وعملياً، يصعب جداً التحكم في إنتاج أو استعمال ألفاظ اللغة العامية. كما يصعب ضبط ألسنة عموم الناس عند استخدامها. وعليه قد يكون مقبولاً أن تنتشر هذه اللفظة أو تلك في اللغة الدراجة، باعتبارها وسيلة أو أداة فعالة في توصيل الرسائل بين أبناء المجتمع. لكن المشكلة تظهر بحدة في الاستعمالات «العامية» بحمولتها المعرفية والذهنية حتى ولو وردت تلك الألفاظ من باب الاستهجان أو الإدانة؛ وذلك عندما تتسرب إلى لغة كبار المسئولين الذين يشغلون مناصب رفيعة في مؤسسات الدولة؛ وهم المفترض فيهم الدقة، وحسن اختيار أفضل الألفاظ للتعبير عن أفكارهم وآرائهم التي يرغبون في إبلاغها لغيرهم من قرنائهم ومرؤوسيهم، ولعموم الناس وسوادهم الأعظم بعامة.

ألفاظ أزمنة الضعف مثل «فكاكة» و«فقاقة» لن يوقفها أو يلغيها إلا التحول من «الضعف إلى القوة»، وإلى أن يتحقق ذلك علينا أن نوقف مثل هذه الألفاظ عند حدود معانيها المستعملة في مواقف الهزليات السوداء، أو في لغة الشارع ومفارقاته لا أكثر، وأن يقتصر استعمالها على ألسنة العامة فحسب، وأن نمنع «تسربها» إلى لغة المؤسسات أو الجهات الرسمية سواء كانت مكتوبة، أو منطوقة، أو مرئية. وقانا الله وإياكم شر كل «فكيك وفقيق».