اختتمت يوم الخميس – ٢ مارس ٢٠١٧ – فعاليات «أسبوع الفيلم الياباني» الذي نظمته مؤسسة «The Japan Foundation» بمركز الإبداع في دار الأوبرا المصرية، وهو واحد من ضمن الفعاليات المتعددة التي تنظمها المؤسسة، والتي تهدف لتشييد جسور ثقافية وحضارية بين اليابان ومختلف دول العالم عن طريق الفنون ومختلف ألوان المعرفة والثقافة.

«أسبوع الفيلم الياباني» هو فعالية سنوية تنظمها مؤسسة اليابان وتعرض خلالها مجموعة من الأفلام السينمائية اليابانية مصحوبة بترجمتين عربية وإنجليزية. هذا العام اختارت المؤسسة «Taste of Life – طعم الحياة» كعنوان لفعالية هذا العام، حيث إن الأفلام المعروضة خلال الأسبوع جميعها تدور حول الطعام الياباني، وللطعام دور بارز في أحداثها. في السطور القادمة نستعرض سوياً فعاليات الأسبوع وأهم السمات الفنية للأعمال المعروضة.


Sliver Spoon – 2014

فيلم Silver Spoon
تأليف: Hiromu Arakawa

(مقتبس عن سلسلة قصص مصورة تحمل نفس الاسم)

إخراج: Keisuke Yoshida

النوع: شبابي، رومانسي

الطعام: الألبان واللحوم

تدور القصة حول الطالب «يويغو هاتشيكن» الذي يلتحق بمدرسة «أوجيو» الزراعية العليا رغبة منه في الاستقلال عن أسرته والبعد عن ضغوطاتها. يصطدم يويغو بواقع الحياة داخل المدرسة التي تحاصره فيها الحياة الريفية بتفاصيلها الشاقة والغريبة عليه كشاب من أبناء المدينة. كما يجد أنه هو الطالب الوحيد الذي التحق بالمدرسة دون أن تكون له أي خلفية زراعية أو يكون لأسرته علاقة مسبقة بالمجال الزراعي. ما بين محاولته للتأقلم مع الحياة الجديدة والاندماج وسط أقرانه، وسعيه للنجاح والتفوق في هذا المجال الصعب، يخوض بطلنا مغامرة شبابية مليئة بالمرح والرومانسية والمواقف الإنسانية والخبرات التي تغير من نظرته للحياة مع مرور الوقت.

تميز الفيلم بعدة جوانب، أولها الروح الشبابية الرومانسية، والأحداث الدرامية سريعة الوقع والكوميدية في الكثير من الأحيان التي جعلت منه وجبة خفيفة ومرحة ومستساغة لدى المشاهد. ثانياً إخراج جيد نجح في تقديم صورة جذابة وممتعة عبرة اختياره الجيد لمواقع التصوير والتحكم الجيد في عناصر الصورة. أخيراً وجود عدد من نجوم السينما اليابانية المميزين مثل Sho Aikawa ،Riki Takeuchi، وRenji Ishibashi، الذين تميزوا بأداء أدوار أفراد عصابات «الياكوزا» في أعمال شهيرة مثل Dead or Alive ،Gozu

يحمل الفيلم عدة مشكلات في عدة جوانب، أبرزها في السيناريو الذي عانى من تهلهل في الأحداث وسطحية في بناء الشخصيات، وهي عيوب متكررة في الأفلام المقتبسة عن سلاسل الـ Manga والـ Anime حيث يكون الفيلم انعكاسا ضبابيا ورديئا لأحداث السلسلة، ويعتمد في الأساس على انتشارها وشعبيتها وليس على إعادة صياغة أحداثها سينمائيا بشكل لائق. تمتد المشاكل إلى جانب التمثيل الذي عاني من أداء كاريكاتيري للممثلين، سببه محاولة محاكاة سلسلة Anime وشخصياته مما تسبب في خروج الأداء بشكل هزلي.


A Drop of the Grapevine – 2014

فيلم A Drop of the Grapevine
تأليف وإخراج: Yukiko Mishima

النوع: دراما

الطعام: النبيذ

يجد الأخوان «أوو» و«روكو» نفسيهما أمام مشهد غريب؛ فتاة غريبة تقوم بالحفر قرب حقولهما لأسباب غامضة. تنشأ علاقة من نوع خاص بين الأخوين والفتاة، ويتحول سعيهما لاستكشاف أمرها إلى تقارب إنساني تتكشف فيه خبايا كل منهم وما يحمله الماضي من شجن وآلام أثرت على اختياراتهم في الحاضر وصراعاتهم القائمة مع الحياة والطبيعة.

الفيلم هو حالة شاعرية تدور حول علاقة الإنسان بالطبيعة وصراعه الدائم معها ومحاولاته الدائمة لفهمها وتطويعها لصالحه. إلى جانب هذا يطرح الفيلم من خلال مشاهده وحواراته العديد من الأفكار حول الأمل والإقبال على الحياة.

يتميز الفيلم في عدة جوانب، أهمها الإخراج والموسيقي اللذان ساهما في نسج حالته الشاعرية بكل إتقان، فكان للكاميرا وحركتها الهادئة وزوايا ومواقع التصوير دور أساسي في صناعة الحالة الشاعرية للفيلم إلى جانب الموسيقى الهادئة.

وقع الفيلم في فخ «التقليدية»، فهو -رغم كل ما يحمله من مميزات- تكرار للقالب الشهير الذي يدور حول الشخص المأزوم المنغلق الذي يظهر طرف آخر في حياته يحاول مساعدته وإخراجه من أزمته وإعادته إلى الحياة مرة أخرى. كما وقع الفيلم في فخ آخر وهو عدم وضوح بعض أحداثه وإهمال بعض جوانب القصة وتركها دون توضيح وافٍ، مما جعل الغموض يكتنف بعض زوايا القصة.


There Is No Lid on the Sea – 2015

فيلم There Is No Lid on the Sea

تأليف: Banana Yoshimoto

(مقتبس عن رواية Tsugumi)

إخراج: Keisuke Toyoshima

النوع: دراما

الطعام: الثلج المجروش

بعد عودتها من طوكيو إلى قريتها الصغيرة تفتتح ماري محلا لبيع حلوى الثلج المجروش على شاطئ البحر. هجرة عكسية تحاول فيها الفتاة أن تسير عكس التيار وتتمسك بالوجود في قريتها الهادئة التي اختفى منها السياح ويرحل عنها سكانها بحثا عن حياة أفضل في المدن الكبرى. في تلك الأثناء تفد إلى منزلهم قريبتها «هاچيمي» التي تعرضت إلى حادثة مؤلمة تركت آثار حرق على وجهها. ما بين آلام فتاة وإصرار أخرى تدور القصة درامية بطيئة الوقع وتحمل فيضا من المشاعر والأحاسيس الجياشة.

يعد الإخراج أهم مزايا الفيلم، حيث استطاع صنع صورة هادئة وبسيطة التكوين ومعبرة تتناسب مع أجواء الفيلم وبيئته المحيطة، فيما يعيب الفيلم بطء أحداثه الذي يصل إلى حد الملل، وكذلك أداء الممثلين الذي افتقر إلى الإتقان تحديداً في المشاهد التراجيدية.


Akanezora – Beyond the crimson sky – 2007

فيلم There Is No Lid on the Sea
فيلم There Is No Lid on the Sea
فيلم Akanezora
تأليف: Masaki Hamamoto, Masahiro Shinoda

(مقتبس عن رواية بنفس الاسم)

الإخراج: Masaki Hamamoto

النوع: Jidaigeki (دراما تاريخية)

الطعام: توفو Tofu (أكلة شعبية يابانية)

هي ملحمة درامية تدور في اليابان القديمة، من «كيوتو» إلى «إيدو» تبدأ رحلة «إيكيتشي» صانع «التوفو» الطيب والطموح نحو تأسيس كيان لنفسه ونقل أسلوب أهل «كيوتو» في صناعة التوفو إلى العاصمة والانتشار فيها، لكن طموحه سرعان ما يصطدم بحقد وطمع الآخرين فاتحا أبواب الماضي وما خبأه مرور السنين ومهد الطريق صوب المستقبل وما يخفيه من تقلبات وأحداث شديدة الصلة بما مضي وما يحدث.

تدور الفكرة الأساسية للفيلم حول مفهوم «الكرما» البوذي، وهو مبدأ أخلاقي يدعى بارتباط المستقبل بأفعال الحاضر، حيث من يفعل خير يلقي خير في المستقبل والعكس صحيح. نرى ذلك طوال أحداث الفيلم التي اتسمت بالترابط والتراتبية، حيث نرى أن أصحاب النوايا والأفعال الطيبة أثر ذلك على مستقبلهم ومستقبل ذويهم والعكس صحيح. كتب سيناريو الفيلم المخرج «ماساهيرو شينودا» وهو واحد من أعلام الموجة اليابانية الجديدة في السينما وصاحب العديد من الأعمال التي تعد من علامات السينما اليابانية مثل «الوردة الذابلة»، و«صمت» المقتبس عن نفس الرواية المقتبس منها الفيلم الجديد للمخرج «مارتن سكورسيزي».