يتخذ الإنتاج السينمائي الهندي المترجم أو المدبلج للعربية حيزًا كبيرًا من الاهتمام في القنوات الفنية التي تهتم بعرض الأفلام والمسلسلات الأجنبية، ويتنوع عرض هذا الإنتاج الذي مثّل فيه جانب المسلسلات جزء كبير من النتاج المعروض، فحاز المسلسل الدرامي المعروف باسم «جودا أكبر» بأجزائه وكذلك الفيلم الذي حمل نفس العنوان وعُرض من سنوات عبر شاشات التلفزيون العربية على جذب المشاهد العربي، فمن هو جودا أكبر أو «جلال الدين محمد أكبر» حاكم الهند؟ ولماذا يتم تسليط الضوء على شخصيته في الإنتاج التاريخي الهندي أكثر من غيره؟

يحاول هذا المقال إلقاء الضوء على شخصية هذا السلطان الذي حكم الهند من نسل سلالة إسلامية اتخذت من شريعة الإسلام هوية وقانون لحكم الأراضي الهندية، رابطًا بين بعض أحداث الفيلم الذي عُرض على شاشات التلفاز في نسخة مترجمة وأخرى مدبلجة وبين التاريخ الحقيقي لهذا السلطان الذي ترك طريق الإسلام ليخترع له دينًا جديدًا جعله دين دولته الرسمي.


مولده وحياته

ولد «جلال الدين» [949هـ/1542م وتوفى 1014هـ/1605م] لأب مسلم سني وأم شيعية، ولم يحظ في حياته بتعليم جيد فكان أميًا لا يعرف القراءة ولا الكتابة إلا أنه كان يستمع للقصص كثيرًا، ويحفظ أسماء شعراء الإسلام، ويعرف بعض تعاليم الإنجيل والعقائد النصرانية، ومبادئ الهندوسية، والزرادشتية.

جلال الدين محمد أكبر إمبراطور الهند المغولية

وصلت مدة حكم أكبر 50 عامًا تقريبًا بدأها من عام 1556 حتى عام 1605 ساهم فيها بنهوض الهند بشكل ضخم، وصُنف من أكبر ملوك الهند وأعاظمها في تاريخها القديم والحديث.

مر أكبر في حياته الدينية [التي هي محور المقال] بمرحلتين: الأولى مدة عشرين عامًا حتى وصوله سن 32 عامًا في 982هـ/ 1574 واتصف سلوكه في هذه المرحلة بكونه سني متمسك بدينه، محافظ على أصول الدين ويؤدي الصلوات الخمس بانتظام في المسجد، يحترم علماء الدين والمتصوفة ويجلهم ويؤثر صحبتهم ويقضي معهم الساعات الطوال، وكان يتبرك بشيخ منهم يدعى «سليم بن بهاء الدين السيكوري» حتى سمى ابنه «سليم» على اسم الشيخ. عيَّن أكبر القضاة والمفتين في كل أجزاء مملكته ليحكموا بالعدل بين الناس بواسطة الشريعة الإسلامية. أما المرحلة الثانية من حياته فانقلب فيها على النقيض من الأولى، فتولى عن تمسكه بدينه وأخذ ينظر إلى الملل والنحل الكثيرة التي تسكن مملكته مفكرًا في اختراع دين جديد يجمع هذه الملل والنحل تحت مظلة واحدة.


سياسته الداخلية وعلاقاته الخارجية بالدول الإسلامية

وقت أن تسلم أكبر الحكم كانت «الهند» في أوضاع سيئة، فالطاعون ضاربها في الأجزاء الشمالية، والإقليم الشمالي الغربي موضع حروب ونزاع في حين كانت الولايتين الكبيرتين «السند» و«كشمير» في هذه المنطقة الجغرافية منفصلتين عن حكم «دلهي». استطاع أكبر أن يضم ولايات كثيرة إلى مملكته مثل «كشمير» و«السند» و«بلوخستان» و«قندهار» و«كابُل» وأضحت الدولة المغولية في الهند أكبر دولة في عهده وأقواها وأكثرها ثراء وغنى.

بالإضافة إلى ما سبق، استطاع أكبر ضم ولاية «الگجرات» في غرب البلاد والتي مكنته من فتح صفحة جديدة في تاريخ دولته، فخراج هذه الولاية الساحلية الثرية كان يؤَمن لدولة أكبر نحو خمسة ملايين روبيه في العام، ومن خلال هذه الولاية بدأ السلطان يتصل اتصالًا مباشرًا بالبرتغاليين عبر موانئها، كما مهدت لضم المملكة الجنوبية المعروفة باسم «ولاية الدكن» وأضحى غزو «البنغال» في الشرق أمرًا سهلًا.

مساحة مملكة أكبر مُظللة باللون الرمادي

أما بخصوص علاقاته الخارجية مع الدول الإسلامية الكبيرة والتي تمثلت في «الدولة العثمانية» و«الدولة الصفوية» فكانت تتراوح ما بين علاقات طيبة ومتوترة، فعلاقته بالدولة الصفوية كانت علاقة جيدة وحسنه بسبب الصلة التاريخية بين الدولتين، فقد استنجد جد أكبر «بابُر شاه» مؤسس الدولة المغولية بمؤسس الدولة الصفوية «إسماعيل الصفوي» في حربه ضد «الأوزبك» السُنة فأمده الشاه بجيش صفوي، كما استعان ابوه «هُمايون» بالشاه «طهماسب الأول» ابن الشاه إسماعيل الصفوي واستطاع بمساعدته الرجوع إلى عرش الهند مرة أخرى. اتسمت العلاقات على نفس المنوال بين «طهماسب» وأكبر، فكانت علاقات ود واحترام وتعاون استقبل خلالها أكبر مبعوث طهماسب بعد جلوسه على العرش وأنعم عليه بالهدايا.

أما بخصوص العلاقة مع الدولة الإسلامية الأكبر في عهده وهي «الدولة العثمانية» فلم تكن على ما يرام، فقد وقف بجانب الصفويين ضد العثمانيين على الرغم من كون العثمانيين سنة والصفويين شيعة. وفي عام 1582 فكر جديًا في عقد تحالف مع البرتغاليين لمهاجمة العثمانيين، وعندما أتى إليه وفد دبلوماسي من والي «اليمن» العثماني قام بتقييدهم وعاقبهم، وكان السبب المذكور لأجل ذلك أنهم كانوا مغرورين وأنهم حاولوا إقناعه بالتحالف بين دولته والدولة العثمانية ضد الإسپان والبرتغاليين فأبى.

اقترح أكبر أيضًا على الأوزبك أن يتعاون معهم بمساعدة الصفويين في حملة ضد العثمانيين؛ لأن العثمانيين لم يلتزموا بمعاهدتهم مع الدولة الصفوية وقاموا بحملات ضدها [في عهد السلطان مراد الثالث عام 1579 و 1588] لكن سلطان الأوزبك رفض.


العلوم والفنون في عهده

على الرغم من كون أكبر أميًا لا يقرأ ولا يكتب إلا أن تمتعه بذكاء كبير وحب للعلماء والشعراء جعل مجلسه دائمًا يحفل بالمفكرين والفقهاء والشعراء والأدباء الذين تجاوز عددهم الثلاثمائة، وقد نشطت حركة التأليف والترجمة بشكل كبير في عهده وتم نقل الكثير من الكتب إلى الفارسية [لغة الدولة والعلم] من أشهرها كتاب «حياة الحيوان الكبرى» لكمال الدين الدميري و «معجم البلدان» لياقوت الحموي. شهد عهده كذلك ازدهار للفنون بشكل لم يزدهر مثله في بلاط ملوك الهند المسلمين خاصة فن التصوير، فقد زيّن جدران قصور مدينته «فتح بورسيكرى» التي أنشأها برسوم جدارية على أيدي فنانين من الهند وإيران، كما أنشأ معهدًا التحق به حوالي مائة فنان تحت إشراف المصورين الإيرانيين، وكانت الفنون الهندية في عهده تضارع الفنون الأوروبية بل وتتفوق عليها في بعض نواحيها.


سياساته الدينية واختراعه الدين الإلهي

لعل من أهم ما اشتهر به جلال الدين هو اختراعه لدين سُمي باسم «الدين الإلهي» الذي هو عبارة عن تجميع لمعتقدات وملل ونحل مختلفة في عقيدة واحدة، وهو أمر بدأ بارتكاز سياساته تجاه رعاياه على أساس متين من الحب والرضاء بغض النظر عن أديانهم أو مذاهبهم، والعمل على توحيد سكان الهند جميعًا مسلمين وهندوس، فعمل على استقطاب «الراجبوت» الذين يكونون الطبقة العسكرية في المجتمع الهندوسي، واتخذ لتحقيق ذلك عدة وسائل منها الزواج فقد تزوج في عام 969هـ / 1562 من أسرة هندوسية قوية كانت محور الفيلم الذي تناول سيرته كقصة حب رومانسية بينه وبين ابنة هذه الأسرة دون أن تذكر بأن الرجل خان الحب الذي جمعه بهذه الأميرة بالتزوج عليها في عام 978هـ/1570م من أميرتين هندوسيتين من مدينة «جايسلمير» و مدينة «بيكانير»، كما قام بتزويج ابنه وولي عهد الأمير «جهانكير» بفتاة هندوسية كذلك. اعتمد أكبر على تعيين الهندوس في أعلى مناصب الدولة الإدارية والمالية، وشكَّل الهندوس الراجات نصف قادة الجيش، كما شجّع على إحياء عادات الهندوس وأعرافهم وكان يختلط بهم ويشايعهم في تقاليدهم وعاداتهم، وألغى ضريبة الجزية المفروضة عليهم والرسوم المفروضة على زيارتهم لأماكن حجهم والتي وصل عائدها إلى ملايين الروبيات سنويًا وهي نقطة محورية أيضًا في الفيلم جعلت كاتب السيناريو يذكر بأن الشعب الهندوسي أطلق عليه بسبب هذه الواقعة اسم «أكبر» إلا أن التاريخ يذكر بأنه هو من تسمى بهذا الاسم متوهمًا العظمة والعلو التي يتصف بها الخالق عز وجل [كما سيأتي ذكره]، ولم يطلق عليه أحد من الشعب الهندوسي هذا الاسم.

قام السلطان في عام 983هـ/1575م بإنشاء مؤسسة سماها «دار العبادة»، وهو منتدى للمناقشات والمجادلات الدينية بين العلماء والفقهاء من السنة والشيعة، كما قام بدعوة «الهندوس» و«النصارى» و«ألزرادشت» و«البراهمة» و«اليهود» إلى الاشتراك في المناقشات الدينية، وأمر وزيره بترجمة «الإنجيل» للفارسية وعَهِد إلى فريق من العلماء لنقل أمهات الكتب الهندوسية من «السنسكريتية» إلى الفارسية، وبلغ من تلطفه مع الهندوس إلى ارتداء مُسوحهم وممارسة طقوسهم الدينية، وكف عن استخدام الثوم والبصل في أطعمته وتقديم اللحوم على مائدته.

وبعد أن فرغ أكبر من الصلاة قال بصوت جهور «الله أكبر» معلنًا مشاركته للطبيعة الإلهية وأنه معصوم في آراءه وأقواله.

وفي جمادي الأول عام 987هـ/1579م انتقل أكبر إلى مرحلة أخرى من حياته، فترأس الصلاة محل الإمام في جامع «فتح بورسيكرى الكبير» وبعد أن فرغ من الصلاة قال بصوت جهور «الله أكبر» معلنًا مشاركته للطبيعة الإلهية وأنه معصوم في آرائه وأقواله، ودعا الجميع أن يمتثلوا لأوامره وإلا خسروا كل ما يملكون، وقد أعلن على الملأ دينه الجديد «الدين الإلهي» وهو خليط يجمع في أصوله ما بين التوحيد الإسلامي وفي فروعه على التصوف القائم على الهندوسية والزرادشتية، فهو تصوف فلسفي فيه نوع من الحلولية من أطاع فيه السلطان ممثل الله على الأرض فقد أطاع الله، ومن عصاه خسر الدنيا والآخرة. شهد العام نفسه انقطاع السلطان عن الزيارة الدورية لأضرحة مشايخ الصوفية التي كان يزورها سنويًا، ومنع الأموال التي كانت يرسلها كل عام إلى أشراف وفقراء الأراضي المقدسة في شبه الجزيرة العربية، وهو أمر لا يذكر في السياق الدرامي الذي يتناول حياة السلطان العاطفية، فقط ما يُذكر هو إسلامه المتسامح.

شَمِل دين أكبر خليط من المعتقدات المتداخلة مثل عبادة الشمس عند طلوعها واحترام النار وإنكار الجن والملائكة والحشر والنشر وسائر الغيبيات، وإنكار المعجزات والتشكيك في النبوات، ودعوة اتباعه بترك الإسلام لأن واضعوه فقراء الأعراب، وقام بتبديل لفظ الشهادة «لا إله إلا الله محمد رسول الله» إلى «لا إله إلا الله أكبر خليفة الله» وكان يسجد للشمس والنار كل سنة يوم النيروز، كذلك قام بمنع تعدد الزوجات. قام كذلك بتغيير التاريخ الهجري المعمول به في الدولة ووضع تاريخ جديد يبدأ من يوم جلوسه على العرش، وسُميت شهور وأعوام هذا التقويم بالشهور والأعوام الإلهية، كما استخف بالعربية وعلوم الفقه والعلوم الدينية، ومنع ذبح الأبقار اعتقادًا منه بقدسية البقرة كما يفعل الهندوس، وكان لا يصوم رمضان ويكتفي بركعتي العيد مع توزيع الصدقات وإعتاق العبيد مقابل عدم صيامه.

وقام بتبديل لفظ الشهادة «لا إله إلا الله محمد رسول الله» إلى «لا إله إلا الله أكبر خليفة الله»، كذلك قام بمنع تعدد الزوجات.

شهد عهده أيضًا حركة تنصيرية قام بها البرتغاليون الذين كانوا يسيطرون على أجزاء من الأراضي الهندية، فتم إرسال البعثات التبشيرية للتبشير بالنصرانية بين أفراد السكان، فعلم أكبر بالأمر فطلب بإرسال مبعوث إلى مدينة «گوا» يطلب إرسال رهبان لشرح الأسس الفلسفية للنصرانية، فتم في عام 988هـ /1580م إرسال بعثة من المدينة استقبلها السلطان بكل ترحاب واحترام، وسمح لهم ببناء كنيسة في مدينة «آگرہ» وأظهر أعجابه الشديد بصور المسيح والعذراء، ووضع ابنه «مراد» تحت رعايتهما ليجرب أثر النصرانية على عقل طفل صغير !

أُسست بالفعل أول كنيسة في مدينة «آگرہ» عام 1011هـ/1602م، ورُخص بعدها لبعض الأمراء اليسوعيين بإنشاء إرساليات تبشيرية في البلاد، كما تم إصدار أمر يجيز للمرسلين التبشير بالإنجيل، وترك أكبر لرعاياه حرية اعتناق النصرانية دون تقييد.

أدت دعوة أكبر لمثل هذه المعتقدات إلى رجات عنيفة في مملكته، فقد خرجت عليه بعض الولايات وحاربته باعتباره ملحدًا مثل «كابُل» الذي عَين عليها حاكمًا هندوسيًا، وهي أول مرة يعين فيها هندوسي على حكم ولاية إسلامية في الهند، كما عاداه كثير من العلماء وهاجموه ومن أشهرهم العالِم الكبير الشيخ «أحمد السرهندي» بالإضافة إلى الشيخ «عبد الله السلفانيوري» والشيخ «عبد النبي الگنگوهي» والذي أمر بأن يُنفوا إلى الحجاز، وقد تناول الفيلم في نهايته هذا الأمر بالإشارة فظهر عالم دين كبير خاطبه السلطان بأمر نفيه إلى مكة لأنه متعصب انضم إلى خصم لأكبر يريد انتزاع الحكم منه؛ لأن طبيعة هذا العالِم لا تُقدر التسامح الذي يجب أن يكون عليه المسلمين مع غير المسلمين، والحقيقة أن الرجل نفى علماء المسلمين إلى مكة كمن سبق ذكر اسمائهم لأجل اعتراضهم على اختراعه هذه الوثنيات الجديدة وجعلها ديانة جديدة لدولته، وليس بسبب تعصبهم وعدم تسامحهم.

توفى أكبر في 30 جمادي الأول 1014هـ/13 تشرين الأول 1605م على إثر إسهال حاد أصابه عجز الأطباء عن علاجه فمات متأثرًا به ودُفن في ضريحه الذي بدأ ببناءه في سِكندرا بمدينة «آگرہ».

المراجع
  1. محمد سهيل طقوش، تاريخ مغول القبيلة الذهبية و الهند، الطبعة الأولى، (بيروت: دار النفائس، 2007)
  2. نصير أحمد نور أحمد، عصر أكبر سلطان الدولة المغُليّة الإسلامية في الهند، (رسالة ماجستير)، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية، 1984
  3. Farooqi, Naimur Rahman. "MUGHAL-OTTOMAN RELATIONS: A STUDY OF POLITICAL AND DIPLOMATIC RELATIONS BETWEEN MUGHAL INDIA AND THE OTTOMAN EMPIRE, 1556-1748", Ph.D, The University of Wisconsin – Madison, 1986.
  4. عبد الحي بن فخر الدين الحسيني، الإعلام بمن في تاريخ الهند من الأعلام، الطبعة الأولى، (بيروت: دار ابن حزم، 1999)