محتوى مترجم
المصدر
ذا كونفرسيشن
التاريخ
2016/04/06
الكاتب
أورلا كوينلان، دارلا ديردورف

تمثل الجامعات مساحات ثرية بالتنوع، حيث ينتمي طلابها إلى أعراق وأديان مختلفة، ينتمون إلى قطاعات اقتصادية واجتماعية مختلفة، بل ومختلفون على المستوى الجغرافي؛ فيأتي بعضهم من المدن، والبعض الآخر من المناطق الريفية، والمزيد من الدول المختلفة تمامًا. في ظل مثل هذا التعرض للاختلاف، لدى الطلاب فرصة فريدة للتعلم من الآخرين.

ومع ذلك، تعاني جامعات جنوب أفريقيا عندما يتعلق الأمر بذلك النوع من التعلم. فمعظمها، كنظيراتها في القارة وعالميًا، تلزم نفسها علانية بقيم جوهرية مثل التعددية والمواطنة العالمية. ولكنها تنسى تطوير كفاءة التفاعل بين الثقافات لدى الطلاب، الذي يمثل عنصرًا أساسيًا لإحياء هذه القيم.

تمثل كفاءة التفاعل بين الثقافات مزيجًا من المهارات، المعرفة والسلوكيات الضرورية للانخراط بنجاح رغم الاختلاف

تمثل كفاءة التفاعل بين الثقافات مزيجًا من المهارات، المعرفة والسلوكيات الضرورية للانخراط بنجاح رغم الاختلاف. كما أنها ضرورية للتعايش مع هؤلاء المختلفين عنّا على مستوى العلاقات الشخصية. وللجامعات دور هام لتلعبه في تنمية هذه الكفاءة، ما سيؤدي إلى المساعدة في إعداد الخريجين للعيش والعمل في القرن الحادي والعشرين.كذلك يمكن للتركيز على كفاءة التفاعل بين الثقافات أن يشجع نوع النقاشات التي تكون عادة قوية، التي ستفيد جنوب أفريقيا على المدى البعيد. فقد أبقى الفصل العنصري الشعب متفرقًا، ويستمر هذا الإرث، ما يعني أن التعرف بشكل حقيقي على أشخاص مختلفين غير مرجح الحدوث بشكل طبيعي بالنسبة لمعظم مواطني جنوب أفريقيا. فتصبح المؤسسات التعليمية، بجميع المستويات، مواقع أساسية للتفاعلات الدولية والتدخلات المحتملة التي تسهّل الاتصالات الأعمق بين بعضهم البعض.


دروس رسمية

يمكن لتعليم كفاءة التفاعل بين الثقافات أن يحدث بشكل رسمي – في صفوف الدراسة وعبر المناهج الدراسية – وبشكل غير رسمي، عبر أنشطة الطلاب وحيواتهم اليومية في السكن الجامعي وحول المجمعات.حاليًا، يتعامل عادة وبشكل رئيسي طلاب اللغات والأعمال مع أفكار كفاءة التفاعل بين الثقافات في الصفوف. على سبيل المثال، الطلاب الذين يدرسون الصينية الماندراينة يتعلمون أيضًا بشأن الثقافة والعادات الصينية. وهؤلاء الذين يتطلعون إلى العمل في مكان آخر في أفريقيا سيتعلمون بشأن الأعراف التجارية للبلدان الأخرى حتى لا يهينوا عميلًا محتملًا على نحو غير مقصود. في تلك الأمثلة، ينصب التركيز على كيفية الانخراط دوليًا. حيث لم يُفعل الكثير لتشجيع التفاعلات المحترمة والمتنوعة مع الزملاء من جنوب أفريقيا.

يجب على الجامعات أن تفحص ما تقدمه وكيفية تعلّمه

في المناهج الرسمية، يجب على الجامعات أن تفحص ما تقدمه، وكيفية تعلّمه، ومن يتلقى هذا التعليم فيما يتعلق بتعلم التفاعل بين الثقافات، على الصعيدين المحلي والدولي. على سبيل المثال، في الطب، قد تتضمن كفاءة التفاعل بين الثقافات تقديم سيناريوهات متشابهة مع مرضى من مجموعة مختلفة من الخلفيات الثقافية والاعتقادية من داخل جنوب أفريقيا. قد يؤثر ذلك على ما إذا كان المريض يخضع للعلاج بشكل رسمي أو غير رسمي، أو إن كانت أطعمة محددة يمكن وصفها كجزء من نظام غذائي أم لا. كما سيشمل تعليم الطلاب أن بعض الأشخاص قد يرفضون نقل الدم أو التبرع بالأعضاء لأسباب دينية. سيؤدي مثل هذا الوعي الثقافي المتزايد إلى مساعدة الطلاب في التقرب إلى المرضى بطرق منفتحة ومحترمة.يجب على المعلمين أيضًا أن يفهموا أن جميع الطلاب يأتون من أماكن مختلفة بمراحل مختلفة في تنميتها الثقافية. يحتاج المحاضرون إلى إشراك جميع الطلاب على نحو ملائم في الصف الدراسي لضمان أنهم، بنهاية مرحلتهم الدراسية، يمكنهم التواصل بذكاء وبشكل مناسب عبر الثقافات المختلفة لبدء التحرك نحو ما يتجاوز صورهم النمطية وأحكامهم المسبقة.بينما تعد هذه التدخلات الرسمية هامة، يمكن أيضًا فعل الكثير خارج صفوف الدراسة لتطوير كفاءة التفاعل بين الثقافات.


التعلم غير الرسمي

يمكن للجامعات أن تعزز كفاءة التفاعل بين الثقافات في أماكن أخرى بالحرم الجامعي، بما أن الكثير من عملية التعلم يحدث خارج الصفوف الدراسية.مثال بسيط على ذلك؛ بدلًا من توفير المعالق، السكاكين والشوك التقليدية في قاعات الطعام، يمكن للجامعات أن توفر للطلاب الفرصة لاختبار أدوات الطعام الأخرى التي قد تبدو غير مألوفة بالنسبة لهم، مثل عيدان الطعام الصينية، أو حتى أيديهم – يمكن للطلاب تعلم أن كل منها يمثل طريقة قيمة لتناول الطعام مع كونها مختلفة.في أماكن أخرى، يمكن تسهيل إجراء المحادثات حول الاهتمامات المشتركة، الذكريات المفضلة أو الأشخاص المُلهمين. وعبر استكشاف القواسم المشتركة، يبدأ الطلاب إدراك أن بينهم قواسم مشتركة مع المختلفين عنهم أكثر مما تصوروا.


أسئلة شخصية صعبة

كيف تظهر احترامك لمن تختلف معهم

تتطلب كفاءة التفاعل بين الثقافات التزامًا نحو المشاركة المستمرة، مع التعلم بشأن أنفسنا والآخرين. يتطلب الأمر إجراء بعض «العمل الشاق» على أنفسنا لنصبح أشخاصًا منفتحين يمكنهم حقًا عيش حياة من الترابط – أي، احتضان التعلم بشأن الآخرين وتقييمهم بوصفهم بشرًا، بغض النظر عن الاختلافات التي قد تحدث الشقاق بيننا. يتعين علينا أن نطرح على أنفسنا أسئلة مثل، «كيف يمكنني البدء بتجاوز تحيّزاتي؟ كيف يمكنني إشراك هؤلاء الذين أشعر معهم بعدم الارتياح؟ كيف أظهر احترامي لمن أختلف معهم؟»قد تتمثل أول خطوة في تذكر أننا جميعًا نعيش هذه التجربة سويًا وأن أفعالنا تؤثر على بعضنا البعض. تحتاج الجامعات، الطلاب وأعضاء هيئة التدريس إلى التساؤل حول الكيفية المناسبة لهم لممارسة هذه الأفكار في حيواتهم وتفاعلاتهم اليومية المتبادلة.وتتمثل الخطوة التالية في تذكر أن الإنسان يحمل بداخله أكثر من هوية – وأن نبدأ بدلًا من ذلك في رؤية بعضنا البعض كأشخاص مركبين على نطاق كبير. ما هي الهويات العديدة التي يحملها كل منا؟ كيف يشبه بعضنا البعض وما القواسم المشتركة بيننا؟ثالثًا، جميعنا في حاجة إلى امتلاك الشجاعة لتجاوز حيزات أماننا في البداية، للتعرف على الآخرين الذين قد لا يبدون، يتحدثون أو يفكرون مثلنا.


المشاركة البناءة والتحويلية

قد يبدو التركيز على كفاءة التفاعل بين الثقافات كأولوية غريبة بالنسبة لهؤلاء الذين كانوا يشاهدون فيض توافد الطلاب إلى جنوب أفريقيا منذ أواخر عام 2015. لماذا يجب على الجامعات التركيز على كفاءة التفاعل بين الثقافات بينما هناك أعمال أخرى يجب فعلها؟ لأن تطوير مثل تلك الكفاءات سيسمح للأشخاص المنحدرين من خلفيات مختلفة أن يبدأوا التشارك بشكل فعال مع بعضهم البعض على مستويات أعمق وأكثر تحويلية.يعد مثل هذا الانخراط المتبادل جيدًا لخريجي الجامعات، للجامعات وللبلاد بشكل عام بينما تعالج القضايا العديدة التي يتعين على مواطني جنوب أفريقيا مواجهتها.