15 كتابًا تستحق القراءة: دليلك لمعرض القاهرة للكتاب 2023
في موعده السنوي المعتاد يستعد معرض القاهرة الدولي للكتاب لاستقبال دور النشر المصرية والعربية لتقدم لجمهورها من القراء إصداراتهم الجديدة من الكتب والمجلات والمطبوعات المختلفة. يأتي المعرض هذا العام في ظل تخوفات كبيرة من القراء بسبب ارتفاعات متوقعة في أسعار الكتب هذا العام وهي تخوفات تعلو أصواتها أيضًا مع حماس كبير من القراء لشراء الإصدارات الجديدة التي أعلنت عنها دور النشر المختلفة التي يكون معرض الكتاب هو موعد الاحتفال الأول لانطلاق هذه الكتب ونشرها.
تابعنا الإصدارات الجديدة المتوقع صدورها في المعرض، وبين الروايات المصرية والمترجمة وكتب النون فيكشن (السرديات والكتب التاريخية والسير الذاتية) تتنوع ترشيحاتنا لأحدث الإصدارات المتوقع صدورها في معرض القاهرة الدولي للكتاب خلال الأيام المقبلة.
روايات
1. كل يوم تقريبًا، محمد عبدالنبي
الرواية الثانية للكاتب والمترجم محمد عبدالنبي تصدر هذا العام بعد سبع سنوات من صدور روايته الأولى «في غرفة العنكبوت». تصدر رواية «كل يوم تقريبًا» عن دار المحروسة، ويلعب فيها محمد عبدالنبي بألعاب الخيال والأشباح الأدبية، حيث بطل الرواية الذي يملك مشروعًا أدبيًا لكنه لا يكمله، ومن هنا تتسلل أشباحه اليومية التي تكمل له كتابة هذا المشروع.
2. الكبرياء الصيني، خيري بشارة
واحدة من مفاجآت المعرض هذا العام هو صدور رواية «الكبرياء الصيني» للمخرج السينمائي خيري بشارة، وهي الرواية الأولى التي يدخل بشارة بها عالم الكتابة الأدبية. محبو بشارة ومتابعو مشروعه السينمائي يستطيعون تلمس وجود علاقة بين سينما خيري بشارة والأدب، سواء من اقتباسه لرويات أدبية وتحويلها إلى أفلام مثل «الطوق والإسورة»، «رغبة متوحشة»، ومسلسل بنت اسمها ذات، أو حتى الاشتراك مع روائيين في كتابة أفلامه مثل تجربة محمد المنسي قنديل في كتابة فيلم آيس كريم في جليم. تدور رواية خيري بشارة بين ثقافتين مختلفتين حيث بطل الرواية شاب صيني فقير الحال يهرب من قريته الصينية ويختار مصر للعيش فيها وبدء حياته، في سرد أدبي أقرب لتتبع رحلة صعود تبدأ في الصين وتنتهي في مصر. تصدر رواية بشارة عن دار الشروق.
3. الليلة الأولى من دونك، أريج جمال
عشر قصص جديدة تضمهم المجموعة القصصية «الليلة الأولى من دونك» للكاتبة أريج جمال. تكتب أريج قصصها بلغة شاعرية وحميمة تذوب فيها رقة اللغة مع حكايات يتلمس أبطالها خيوط النور، والمشترك في كتابات أريج بحث شخصياتها الدائم عن ذواتهم، وسبل البحث تتوغل في اللغة والأحلام ومشاهد متنوعة من الرقة والرهافة وألوان الحب. وكعادتها، تبحث النساء في قصصها عن نوافذ يفتحنها لاستقبال أغنيات الحياة في عالم يهجر الرقة ويتمسك بخشونته. «الليلة الأولى من دونك» هي المجموعة الثالثة لأريج جمال وتصدر عن دار العين للنشر.
4. عم نتحدث حين نتحدث عن الصداقة، بلال علاء
بعد روايته الأولى المنشورة إلكترونيًا «تعلم الطيور منذ صغرها أين ستهاجر» يصدر الكاتب بلال علاء روايته الثانية «عم نتحدث حين نتحدث عن الصداقة» وهي أول إصدارات دار نشر وزيز التي تنطلق أعمالها لأول مرة في معرض الكتاب هذا العام. تدور الرواية في دوائر الصداقة، حيث بطل الرواية يهرب من أزماته إلى بيوت أصدقائه وإلى ذاكرته، وكأن الرواية تعيد تعريف الصداقة بحكايات تتشابك فيها العلاقات والصداقات ومتاهات الذاكرة.
5. تمشية قصيرة مع لولو، محمد خير
قصص جديدة للكاتب محمد خير تصدر عن دار الكتب خان في مجموعة قصصية بعنوان «تمشية قصيرة مع لولو». ما يميز كتابات خير أنها تعبر عنه وعن جيله، حيث المشاهد اليومية تمتزج مع المزاج العام لمدن كبرى تتسع لحكايات أبطاله. تعيد قصص محمد خير القراء إلى فن القصة من جديد تماشيًا مع الزمن الحالي، حيث التكثيف ورشاقة السرد تلتقط التفاصيل العادية وتصنع منها قصصًا هي أقرب لبورتريهات أدبية يمكننا ملامستها عن قرب.
6. النهايات السعيدة، أحمد ناجي
أحدث روايات الكاتب أحمد ناجي الصادرة عن دار المحروسة للنشر «النهايات السعيدة» يخرج فيها عن المدن المصرية المعتادة في كتاباته ويزرع أبطاله الجدد في جغرافيا جديدة وهي مدينة نيويورك، حيث بطل الرواية المشرد الذي يسعى للترقي الاجتماعي فيذوب في مغامرات سرية وعجائبية في نيويورك. النهايات السعيدة هي الرواية الرابعة للكاتب أحمد ناجي والتعاون الثاني لناجي مع دار المحروسة.
سرديات النون فيكشن
7. الطاهي يقتل الكاتب ينتحر، عزت القمحاوي
كل كتابة جديدة للكاتب عزت القمحاوي تضيف إضافة ثرية لكتابات النون فيكشن المصرية، لا يتخلى عزت القمحاوي عن حواسه في الكتابة، تشتعل نصوصه بشرارات النظر واللمس والسمع، وإذا كانت الحواس جزءًا من خلطته السحرية في الكتابة، فإن كتابه الجديد «الطاهي يقتل الكاتب ينتحر» يضعنا أمام طاولة الطهي فيمتزج الطهي بالكتابة، ومقادير الطبخ بالكلمات. هذه الكتابة تحيي من جديد حواس القارئ أثناء القراءة، وفي لحظة تشتبك الحواس باللغة وبالخيال، وتتضافر الأفكار مع الحواس مع الأطعمة المختلفة فيتحول الطبخ الذي هو ممارسة يومية إلى نصوص أدبية رشيقة تم طهيها جيدًا. يصدر «الطاهي يقتل الكاتب ينتحر» عن دار المصرية اللبنانية.
8. بنات آوى والحروف المفقودة، هيثم الورداني
تأملات جديدة للكاتب هيثم الورداني يعيد فيها النظر إلى خرافات الأدب العربي، فيتأمل حكايات كليلة ودمنة، النمر والثعلب، الأسد والغواص، ويعيد تشكيل دوائر حول تلك الخرافات التي منحت الحيوانات لسانًا تنطق به وتروي الحكايات والمواعظ، وربما تضعنا هذه التأملات أمام التفكير في طبيعة التراث العربي والكلمات المنطوقة على لسان الحيوانات وكيف يتحول كلامهم إلى عالم مواز يمنح المتلقي معنى مختلفًا، أو كما يقول الورداني «اللغة تقاوم المتكلم الذي يستعملها ليقول الشيء نفسه دائمًا وأبدًا، وتقاوم من يسطحها ويدجن كلماتها». يصدر «بنات آوى والحروف المفقودة» عن دار الكرمة للنشر.
9. الفيلق المصري: جريمة اختطاف نصف مليون مصري، محمد أبو الغار
في أحدث إصدارات دكتور محمد أبو الغار يقدم للقراء بحثًا تاريخيًا مهمًا عن قضية مظلمة في تاريخ الفلاحين المصريين أثناء الحرب العالمية الأولى. يتتبع أبو الغار عملية ترحيل ما يقدر بنحو 530 ألف فلاح وتقييدهم بالحبال وترحيلهم مع الجيش البريطاني بهدف الخدمة الإجبارية لجيش الاحتلال في بلدان مختلفة خارج الحدود المصرية، تلك الهجرة الاستعبادية للفلاحين نتج عنها موت كثير من الفلاحين وصل عددهم لخمسين ألف شاب. «الفيلق المصري» يصدر في معرض الكتاب عن دار الشروق للنشر.
10. حدث في شارع الصحافة: أوراق ومعارك، شهدي عطية
جولة في تاريخ الصحافة المصرية تقدم فصولاً متفرقة تحوي عددًا من المعارك الشرسة والمواقف الفارقة في أرشيف الصحافة في مصر، هذا الرصد التاريخي يكشف عن آليات تعامل الصحافة مع قضايا اجتماعية مهمة، كما يقدم قراءة تاريخية لعدد من المعارك الصحافية خاضها سلامة موسى وعبدالقادر المازني ودرية شفيق ومحمد التابعي والشيخ الباقوري وأبوالعيون وموسى صبري وعلي أمين، وآخرين، وهي وثيقة مهمة تطلعنا على كواليس الصحافة المصرية في محطات تاريخية مختلفة. يصدر حدث في شارع الصحافة: أوراق ومعارك عن دار صفصافة للنشر.
11. كل ده كان ليه: سردية نقدية عن الأغنية والصدارة، فيروز كراوية
يندر أن نلتقي في زحام الإصدارات والكتب الجديدة عن دراسات متعمقة في الغناء المصري ومراحل تطوره الزمنية من القديم إلى الحديث، وإذا كانت هناك كتابات تقدم قراءات لتراث الأغنية المصرية فإن تناول المشهد الغنائي الحالي بالتحليل والتأمل الجاد يجعلنا نبحث أكثر عن قراءة نقدية مفصلة لتاريخ الأغنية المصرية واشتباكها مع الروافد السياسية والاجتماعية التي لا تنفصل بحال عن التغيرات الخارجية ناهيك عن تطور الموسيقى وإيقاعاتها بما يتماشى مع تطورات الزمن. «كل ده كان ليه» هو الكتاب الأول للمغنية والباحثة فيروز كراوية ويصدر في معرض الكتاب عن دار ديوان للنشر.
12. النسوية السوداء، بل هوكس وإنجيلا ديفيز
واحدة من أهم المذاهب النسوية يمكننا تسميتها بالنسوية السوداء، وهو التوجه النسوي الذي تتقاطع فيه قضايا الجندر والعرق مع أصوات النساء ذوات البشرة السمراء، هذا التقاطع نتج عنه نهج نسوي خاص يحمل صوت هؤلاء النساء ونظرتهن لواقعهن الصغير والهامشي. يصدر كتاب «النسوية السوداء» عن دار هن، الكتاب من تأليف المناضلتين النسويتين بل هوكس وانجيلا ديفيز والترجمة نتاج ورشة «ترجمة نسوية» بمشاركة عدد من المترجمات والمترجمين المهتمين بالقضية النسوية.
13. مذكرات يهودي مصري، ألبير آريه
في أواخر أيامه قرر ألبير آريّه كتابة مذكراته، توفي ألبير قبل أن يحتفل بصدور مذكراته في كتاب، لكنها الآن ستكون متاحة بين يد القراء، هذه المذكرات وثيقة شخصية واجتماعية مهمة توثق حياة ألبير اليهودي الديانة مصري الهوية الذي تمسك حتى آخر حياته بمحبته لوطنه والعيش فيه، والنظر إلى المجتمع المصري الكوزموبوليتاني بعيون ألبير منذ عهد الملك فاروق مرورًا بكل تغيرات المجتمع الاجتماعية والسياسية حتى الآن. هذه المذكرات كما يقول ألبير لا تخاطب من يتحدثون عن الماضي بطريقة خطأ بل هي للأجيال الحالية التي تحاول التعرف على الماضي بشكل حقيقي.
أعمال مترجمة
14. ليالي الوباء، أورهان باموق
في أحدث رواياته «ليالي الوباء» يعود الكاتب التركي أورهان باموق إلى أيام حكم السلطان عبدالحميد في ربيع عام 1901، وهي السنة التي ظهرت فيها بوادر وباء الطاعون. تتبع الرواية أبطال هم جنود مجهولة في الحجر الصحي الذي واجه المصابين بالطاعون كأنهم أطباء في ساحة حرب. إنها رواية عن الحب القوي والموت المخيف. تصدر الرواية عن دار الشروق من ترجمة جهاد الأماسي.
15. الحدث، آني إرنو
طبعة جديدة لرواية الحدث من ترجمة هدى حسين تصدر عن دار هن للكاتبة آني إرنو الحاصلة على جائزة نوبل 2022، وكعادة إرنو تسرد لنا في كل عمل أدبي لها تجربة خاصة مرت بها فتضعها أمام مرآة الأدب وتستدعيها بالكلمات. في «الحدث» تحكي إرنو عن تجربتها الشخصية مع الإجهاض عندما كانت طالبة جامعية في كلية الآداب عام 1964، وهي تجربة شديدة الألم والخصوصية خصوصاً أن الإجهاض في ذلك الوقت كان مجرمًا في فرنسا، وبلغتها شديدة الحساسية والرقة تحكي آني عن صراعها الداخلي كبير لأنها لم ترغب في الاحتفاظ بالجنين والتمسك بالأمومة في هذه السن الصغيرة.