من الحقائق التي لا يمثل الحديث عنها صدمة للكثيرين، حيث تشيع معرفتها في عالمنا الراهن اليوم نتيجةً لتداولها منذ سنوات طويلة على نطاق واسع كأمر تقليدي لا يثير أي إشكال، هو انخراط حركات اليسار المسلحة في أمريكا اللاتينية كحركة «فارك» في كولومبيا على سبيل المثال في تجارة المخدرات، حيث شهدت تلك الأخيرة هي وغيرها من الحركات المشار إليها سيرورة طويلة وغير خافية من التحولات منذ طلائعها الأولى التي قادها زعماء ثوريين أيقونيين كتشي جيفارا أفضت بها إلى التخلي تدريجياً عن نقائها الأيديولوجي، وصولاً إلى المستوى الذي بلغته الآن.

ولكن الحقيقة التي قد تشكل صدمة حقيقية للكثيرين اليوم في هذا السياق هو الحديث عن انخراط بعض حركات السلفية الجهادية في العالم العربي والإسلامي في عالم الجريمة المنظمة، مع كل ما يحمله هذا من مفارقات مع طابعها الديني ومرجعيتها الشرعية المفترضة، وهو حديث لا يقوم على التحامل أو الاتهامات بل على واقع حقيقي تقوم عليه العديد من القرائن والشواهد المتواترة.

وفي هذا المقال سنعرض مقارنة بين كل من حركات اليسار في أمريكا اللاتينية وحركات السلفية الجهادية الراهنة، سنستعرض خلالها جانبا من تحولات حركات كلا الطرفين في اتجاه أعمال الجريمة المنظمة، كما سنسلط الضوء على أبرز الأنشطة الجنائية التي تمارسها حالياً بعض الحركات الجهادية كتنظيم الدولة الإسلامية كوسيلة لتحقيق مكاسب مالية تدر عليها أرباحا تمول بها أعمالها التنظيمية.


تنظيم «الدولة الإسلامية» وحركة «فارك»

http://gty.im/493347080

عندما نعقد مقارنة بين الحركات اليسارية المسلحة والحركات السلفية الجهادية يمكننا أن نجد العديد من قسمات التشابه بين تنظيم داعش والقوات الثورية الكولومبية المسلحة المعروفة اختصارا بـ«فارك»، والأخيرة كما هو معروف هي حركة يسارية عسكرية، تسيطر تقريباً على حوالي عشرين بالمائة من أراضي كولومبيا، وتعتمد في تكتيكاتها القتالية على حرب العصابات، كانت قد تأسست في ستينيات القرن الماضي كجناح مسلح للحزب الشيوعي الكولومبي قبل أن تنفصل عنه لاحقا بعد تورط الحركة في أنشطة المخدرات في ثمانينيات القرن الماضي.

وتعد حركة فارك واحدة من أكثر التنظيمات المسلحة سيئة السمعة في العالم، لما يعرف عنها من قسوة وأعمال دموية من قتل وعمليات إبادة جماعية وخطف وابتزاز واغتصاب واعتداءات جنسية وتعذيب بحق عشرات الآلاف من الكولومبيين.

وعندما نقارن بين أنشطة تلك الحركة وأنشطة تنظيم الدولة الذي مارس بدوره العديد من الانتهاكات الجسيمة بحق المدنيين في مناطق سيطرته من قتل وإبادات جماعية واستعباد جنسي وتعذيب واعتقالات وحرق وتمثيل بالجثث، وتحديدا فيما يتعلق بالنشاط الأشهر الذي اشتهرت به تلك الحركة والمتمثل في تجارة المخدرات، فإن ما قد يكون مفاجأة بالنسبة للبعض في هذا السياق هو اعتراف مدير المحكمة الشرعية للتنظيم في مدينة درنة بأن تنظيم الدولة الإسلامية متورط هو الآخر في أنشطة تجارة المخدرات.

حيث ذكر الأخير في مقطع فيديو منشور على شبكة الإنترنت بعنوان «معذرة إلى الله»، قال خلاله إن نصيحتي هي عبارة عن قصتي مع الدولة، التي بينت الأحداث أن ما تروجه أمر، وما تعيشه بالفعل أمر آخر تماما، وقد ذكر الرجل خلال سياق حديثه مؤاخذات شرعية أخرى غير تجارة المخدرات، منها قيام عناصر التنظيم بسرقة البنوك.

وحديث هذا الأخير فيما يتصل بموضوع بتجارة المخدرات تحديدا، يعزز نسبيا من صحة اتهامات أخرى تم تداولها في فترات سابقة تشير إلى صلة التنظيم بزراعة الحشيش والأفيون في أراضٍ شاسعة في منطقتي حمام العليل والمحلبية جنوب الموصل.

والذي يتأمل في طبيعة الفصائل المسلحة التى قَبِل التنظيم ببيعتها وولائها في ريفي حلب ودير الزور وسواهما بسوريا، والتى منها كما يذكر الكاتب والباحث السعودي نواف القديمي ما هو أقرب لقطاع الطرق، والتي بايعت التنظيم كما يقول الأخير لدوافع مادية، أو للاحتماء به، من العقاب الذي فرضته عليها الهيئات الشرعية للفصائل الإسلامية الأخرى، يستطيع أن يدرك بالنهاية السياق المتصل الذي يجمع كل تلك الجماعات مع داعش، التي استطاعت أن تستوعبها بداخلها بلا غضاضة، وهذا يمنحنا في الأخير بعض القدرة على تمييز طبيعة تنظيم داعش الخاصة والمتباينة مع الطابع العقائدي الأكثر وضوحاً لفصيل آخر كتنظيم القاعدة على سبيل المثال.


أنشطة تمويل «إجرامية» أخرى

عندما نعقد مقارنة بين الحركات اليسارية المسلحة والحركات السلفية الجهادية يمكننا أن نجد العديد من قسمات التشابه بين تنظيم داعش والقوات الثورية الكولومبية المسلحة المعروفة اختصارا بـ«فارك»

ومن الجدير بالذكر في هذا الإطار أن إحدى مصادر التمويل المهمة التي تمنح تنظيم الدولة رافدا ماليا مستمرا يجعلها في غنى نسبيا عن أموال وتبرعات الأنصار والمؤيدين كجبهة النصرة على سبيل المثال، ومنها ما تمارسه من نشاط قوي ومستمر في تجارة الآثار السورية والعراقية، رغم صور تحطيم التماثيل التي تظهر في وسائل الإعلام، في مفارقة ربما تحدث لأول مرة من تنظيم جهادي تقريبا، أن ينشط في التعامل بتجارة ما يعتبره هو نفسه أصناما يجب تدميرها.

تشبه التحولات التي مرت بها التجربة الجهادية بدرجة ما التحولات التي مرت بها بعض الحركات اليسارية المسلحة أيضا منذ عقود

وهناك علامات استفهام عديدة أيضا في هذا الإطار، حول ما ذكرته مصادر عراقية وبريطانية وألمانية حول قيام التنظيم بتمويل أنشطته عن طريق استخدام مجموعة من الأطباء الأجانب لإدارة شبكة واسعة متصلة بالسوق السوداء الدولية للأعضاء البشرية التي تنتزع من الأسرى وجثث القتلى حديثي الوفاة، لتتم تهريبها عبر تركيا ومنها تباع إلى جهات مشبوهة في مختلف أنحاء العالم.

ويعزز من صحة تلك الاتهامات صدور ترجمة أمريكية رسمية لوثيقة فتوى تحمل تاريخ 31 يناير/كانون الثاني 2015، تحمل شعار الدولة الإسلامية – نائب رئيس ديوان البحوث والإفتاء. جاء في تلك الوثيقة – حسب وكالة رويترز نقلاً عن نسخة الترجمة الأمريكية الرسمية – أن حياة «الكافر» وأعضاءه ليست محل احترام ومن ثم يمكن سلبها منه. وتقول الفتوى الـ«68» بتلك الوثيقة إنه ما من مانع أيضاً في استئصال أعضاء يمكن أن تنهي حياة الأسير إن هي استؤصلت من جسده. وتجيز الفتوى أخذ أعضاء من أسير حي لإنقاذ حياة مسلم حتى وإن كان ذلك معناه موت الأسير.

وقد طالب مندوب العراق في مجلس الأمن الدولي في سياق هذه القضية خلال فبراير/شباط الماضي بالتحقيق في موت 12 طبيباً بمدينة الموصل التي تسيطر عليها «الدولة الإسلامية». قال إنهم تعرضوا للقتل بعد رفضهم استئصال أعضاء بشرية ضمن تلك الشبكة التجارية للتنظيم.

ويلاحظ هنا بالتباين مع تجربة طالبان التي قضت على معظم ظاهرة زراعة المخدرات في أفغانستان أثناء حكمها، أو تجربة اتحاد المحاكم الإسلامية التي كانت قد بدأت بمحاربة ظاهرة القرصنة البحرية على الشواطئ الصومالية قبل سقوط حكمها، ببدء التحول المعاكس في المقابل نحو أنشطة العصابات الإجرامية مع نمو ظاهرة تنظيم الدولة في السنوات الماضية وهيمنتها على الحالة الجهادية اليوم.

حيث يُلاحظ أن هناك تساوقا متبادلا بينها وبين تلك التنظيمات التي بايعتها في مسألة التورط في أنشطة الجريمة المنظمة،كحركة شباب المجاهدين التي بايعت تنظيم الدولة، التي تقوم في هذا السياق وفق ما تذكر المصادر بتمويل نشاطاتها عبر القرصنة البحرية على سبيل المثال، هذا بجانب سعي فرع تنظيم الدولة في أفغانستان من جهة أخرى للدخول بقوة في تجارة المخدرات بآسيا الوسطى، كما ذكر مؤخرا مستشار الأمن القومي الأفغاني حنيف أتمار.

وتشبه التحولات التي مرت بها التجربة الجهادية بدرجة ما التحولات التي مر بها بعض الحركات اليسارية المسلحة أيضا منذ عقود، وذلك بدءا من نشاط تشي جيفارا الثوري في أمريكا اللاتينية في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، مرورا بجماعة بادر مينهوف الألمانية ومنظمة الألوية الحمراء الإيطالية، وانتهاء بالتحول للنشاط الجنائي كعصابات الكونترا في نيكارجوا وحركة فارك الكولومبية، حيث تتشابه في التجربتين البدايات الطهورية والنهايات اللاأخلاقية على حد سواء.

وربما يمثل الجانب الأكثر بروزا في إطار هذه المقارنة الأخيرة، هو بن دلان برمزيته الكبيرة في هذا الإطار كرجل ثري ترك رغد العيش وراءه من أجل ما يؤمن به، إزاء الطابع الأيقوني لتشي جيفارا من جهة أخرى في لحظات البدء لكل من النموذجين، وداعش والتنظيمات التي بايعتها بإزاء حركات الكونترا وفارك بسلوكهما المائل إلى سلوك جماعات الجريمة المنظمة من جهة أخرى في كلا النهايتين.