قرن الإبادات الجماعية: حتى الكتب لم تسلم من المقصلة
حلّ المساء، تجمع أكثر من 70 ألف شخص بحوزتهم آلاف الكتب، وبينما يستعدون لإشعال النيران بها على مرأى ومسمع من الجميع، يخرج زعيمهم النازي «أدولف هتلر» ليلقي خطابًا مليئًا بالكراهية، ويلقي بنفسه بأول مجموعة من الكتب في النيران المشتعلة قائلاً بكل فخر:
سرعان ما تنتشر حالة الفخر والحماس هذه بين الطلاب النازيين، فيلقون بمجموعات الكتب تباعًا مُرددين «معًا ضد السقوط الأخلاقي»، ويصل الأمر لمختلف الميادين الألمانية، فيسرع الطلاب إلى حرق أعمال الكتاب والصحفيين التي جمعوها من المكتبات على مدار أسبوعين.
كان ذلك بعد 3 أشهر فقط من اعتلاء أدولف هتلر حكم ألمانيا، وتحديدًا في ليلة 10 مايو/آيار 1933، تلك الليلة التي التهمت النيران بها ذخائر ما أنتجه الفكر الألماني والعالمي. لكن هذا لم يكن حال النازية فقط، فالشيوعية هي الأخرى لم تكن أقل تطرفًا تجاه الكتب والمواد الفكرية، فكان تطهير الكتب يوازي حملات التطهير الجماعية للأعداء السياسيين، فيتخلص النظام من الأشخاص، ومن كل كلمة أو كتاب تمت لهم بصلة.
والحقيقة أن ذلك لم يكن حال الأيديولوجيات المتطرفة في القرن الـ 20 فقط، بل هو حال كثير من النظم التي أرادت أن تروي التاريخ كما تُحب أن ترويه لا كما جرى، فاستهدفت الكتب سواء بالإبادة أو المصادرة كما استهدفت مؤلفيها.
إبادة الكتب: مص دماء الفكر
خلال القرن الـ 20 الذي عادة ما يُوصف بأنه الأكثر دموية، حيث عمليات الإبادة الجماعية، لم تكتفِ بعض الأنظمة السياسية بإبادة البشر فقط، ولكن امتد عدوانها إلى مختلف الأوعية الثقافية وفي مقدمتها الكتب والمكتبات مستحدثة بذلك مفهومًا جديدًا للإبادة وهو الإبادة الإثنية.
فينما تشير الإبادة الجماعية إلى حرمان جماعة بشرية كاملة من حقها في الوجود، فالإبادة الإثنية تعني تدمير ثقافة ما، دون إبادة أهلها أنفسهم. ولا تتحقق هذه الأخيرة كجريمة عفوية، لكنها جريمة منظمة وهدف إستراتيجي سعت من خلاله الأنظمة السياسية لمحو هوية العدو، وأي شيء يمت لثقافته وأيديولوجيته بصلة.
فنتيجة لخوفها من أن يلجأ الأفراد إلى أفكار تقع خارج منظومتها الفكرية والأيديولوجية، ونظرتها إلى القراء والبحث باعتبارهما نشاطًا سياسيًا يجب أن يبقى تحت السيطرة، لجأت الأنظمة السياسية بذلك الوقت إلى استهداف الكتب والمكتبات بالتدقيق والتطهير والإبادة. وتَعزّز الأمر مع صعود القومية، إذ انقسم العالم وبعض البلدان إلى معسكرين: أنصارِ أيديولوجيات معينة وأعدائها. سعى كل معسكر إلى إقصاء الآخر ومحو هويته، فلجأ إلى تدمير ثقافته عبر استهداف وتدمير المكتبات والمتاحف ودور العبادة وغيرها من مظاهر الثقافة الملموسة.
كان أبرز الأمثلة على هذا التدمير الثقافي الذي أحدثته الشيوعية والنازية، حينما احتلت القوات الروسية دول البلطيق (استونيا، ولاتفيا، ولتوانيا)، عام 1940، عمدت إلى تطويع البيئة الثقافية بما يتوافق مع معتقداتها الشيوعية، فتخلصت من الكتب غير المقبولة وحظرت نحو 4 آلاف كتاب. وفي العام التالي 1941، مع اجتياح النازية لتلك الدول، جرى تحويل البيئة الثقافية مرة أخرى فتم التخلص من المواد الشيوعية وإخضاع المطبوعات والمؤسسات الثقافية للمعتقدات النازية.
والمفارقة بهذا الأمر أن عمليات الإبادة والإخضاع الثقافي هذه تمت في كثير من الأحيان بدعم شعبي، كما كان الحال في الطقس الاحتفالي المصاحب لحرق الكتب بألمانيا النازية، الأمر الذي يمكن إرجاعه لحالة عدم الاستقرار والتغير الاجتماعي والكساد الاقتصادي. ففي ظل هذه الحالة، يصعد نجم زعماء يقومون بعملية «إغواء للجماهير» فيعدونهم بتخفيف مشكلاتهم، وخلق وضع أفضل، وتحفل برامجهم بوسائل عديدة لمغازلة الميول الاجتماعية والثقافية المحلية للجماهير.
ومع تدعيم النظام لقوته وسلطانه، تصبح الأيديولوجيا أساسًا منطقيًا للاستبداد، وتُستبعد الأفكار المختلفة وكذلك المعارضون بوصفهم منشقين، ويُفرَض الامتثال للتوجه الجديد فرضًا، وبالعنف إن لزم الأمر، فيصبح الأفراد أكثر ميلاً لتنفيذ رغبات وتطلعات النظام، حتى ولو كانت متطرفة ووصلت إلى حد حرق الكتب بوصفها مصدر إثارة للفتن وأداة بيد العدو.
أعلنها هتلر صراحة: «يجب قتل المفكرين»
لعل أحد أبرز الأمثلة على عملية «إغواء الجماهير» وتطويعهم لرغبات النظام المتطرفة، ما حدث بألمانيا خلال فترة حكم هتلر، إذ أعلن الحرب صراحة ضد الكتب ومؤلفيها من المفكرين، وما ساعده على ذلك حالة الأوضاع المتدهورة التي عاشتها ألمانيا بعد هزيمتها بالحرب العالمية الأولى في ظل معاهدة السلام المهينة بحقها، إذ نمت مشاعر الغضب لدى الألمان، وبحلول عام 1933 كانوا قد تبنّوا القومية الألمانية القائمة على النقاء العرقي.
بهذا السياق ظهر الحزب النازي بوصفه الجماعة الوحيدة القادرة على توطيد النظام والاستقرار، واعتبر النازيون أنفسهم ذروة سنام الثقافة والحضارة، فارتكبوا أفظع الجرائم ضد الإنسانية، حيث تنفيذ سياسة القتل الرحيم على الرضع والبالغين والمعوقين ممن اعتبروا غير جديرين بالحياة، وإطلاق سياسة التعقيم القسري للمرضى العقليين، ومدمني الكحول والمجرمين.
تم أيضًا استهداف كل ما من شأنه الوقوف أمام تحقيق رؤيتهم لألمانيا النازية، فاضطهدوا اليهود وإرثهم الثقافي، ودمروا كل ما طالته أيديهم في أوروبا الشرقية والغربية من مواد لا تتفق مع أيديولوجيتهم، وظهر التدمير العمدي للكتب والمكتبات بتلك الأيديولوجية، حينما تم احتلال بولندا خلال الحرب العالمية الثانية، حيث تم تفريغ كل المكتبات العامة البولندية من الكتب ونقلها إلى برلين، واستخدمت هذه الكتب كمواد خام في مصانع الورق، وفي سد مجرى مياه الأمطار.
أما عن مؤلفيها فقد قالها هتلر:
وبناءً على هذا فقدت بولندا 40% من الأساتذة الجامعيين خلال الحرب، ونحو 90% من كتبها، لكن النازيين لم يكتفوا بذلك فاستهدفوا مختلف الطبقات المتعلمة، وأصبح جزءًا من الروتين اليومي أن يحيط النازيون بقساوسة وقضاة ومحامين ومعلمين وتجار وصناع كي يردوهم قتلى في ميدان البلدة.
ولم تكن هذه جريمة الإبادة الثقافية الأولى، ففي الحرب العالمية الأولى، محا الألمان مكتبة الجامعة في لوفين ببلجيكا وقد كان عمرها قرونًا، كما أحرقوا المكتبة التاريخية التي ضمت نحو 230 ألف مجلد في استعراض دموي ورسالة تحذيرية بأن السيطرة على المستقبل تعني حصار الحاضر وحرق الماضي. وعلى الرغم من إجبار الألمان عقب الحرب العالمية الأولى على دفع تعويضات وإعادة بناء المكتبة، إلا أنهم دمروها وأحرقوا الكتب ذاتها مرة ثانية بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية.
وفي ذروة الحرب ذاتها، وعقب قيام أهالي نابولي بقتل جندي ألماني، جاء رد النازي بسكب البنزين بأركان مكتبة الجمعية الملكية بنابولي، وإحراقها أمام أهلها، فدُمر ما يقرب من 200 ألف كتاب ومخطوطة.
الشيوعية: الثورة الثقافية بالصين
في مقابل النازية، اتخذت الأنظمة الشيوعية المسار نفسه في التصدي لأي أفكار تتعارض مع أيديولوجيتها، وجاء المثال الأوضح لهذا خلال الثورة الثقافية في الصين عام 1966. فعلى الرغم من أن بكين عانت تدمير الكتب والمكتبات على يد اليابانيين في الثلاثينيات والأربعينيات خلال القصف الياباني الذي تسبب بتدمير نحو 10 ملايين كتاب صيني، إلا أنه بعد قيام النظام الشيوعي انتهج الشيوعيون المسار ذاته لإبادة الكتب.
وازداد الأمر حدة مع إطلاق «ماو تسي تونغ» الثورة الثقافية، فتم إبادة جزء كبير من التاريخ الثقافي الصيني، والذي يمتد قرونًا إلى الوراء. كما طالب الحزب الشيوعي بأن تمتثل الكتب ومفكروها للآراء القويمة للحزب وزعيمه، فصار «الكتاب الأحمر الصغير» نصًا مقدسًا يدرسه الشعب بأكمله.
وتمت كذلك مصادرة الكتب التي لا تتوافق مع مبادئ الثورة، وتم إشعال النار بها أمام المعلمين الذين أجبروا على الوقوف خافضين رؤوسهم راكعين؛ حتى يُحاكموا أمام لهيب الكتب المشتعلة.
الاجتياح الصربي للبوسنة
شكّل الاستهداف الصربي للمسلمين في البوسنة نموذجًا للدور الذي لعبته الصراعات الإثنية في إبادة الكتب. فعقب الحرب العالمية الثانية، أُجبرت أمم البلقان الست وهي: سلوفينيا، وكرواتيا، والبوسنة والهرسك، وصربيا، والجبل الأسود، ومقدونيا على الاندماج في كيان واحد وهو دولة يوغوسلافيا الفيدرالية.
ومن بين هذه الدول، تميزت البوسنة بأنها الأكثر ثراءً وتنوعًا ثقافيًا. ولكن مع تفتت يوغوسلافيا، وأعلنت كل من سلوفينيا وكرواتيا استقلالهما، وأصبحت البوسنة -التي شكّل المسلمون بها نحو 44% من سكانها- في وضع حرج للغاية، فقد كان بإمكانها إما أن تبقى داخل يوغوسلافيا التي يهيمن عليها الصرب المسيحيون وتتجلى فيها قومية عنصرية، وإما أن تعلن استقلالها وتواجه انهيارًا على يد صربيا وكرواتيا.
وفي مارس/آذار 1991 صوّت الأغلبية من البوسنة لصالح الاستقلال في استفتاء شعبي مدعوم دوليًا، بينما أحجم الصرب الذين يمثلون ثلث السكان عن التصويت، وبمجرد إعلان الاستقلال اجتاح الجيش اليوغوسلافي -الذي يسيطر عليه الصرب- البوسنة.
هَدَف الصرب من الاجتياح محو الثقافة والوجود الإسلامي في البوسنة، فعمدوا إلى قتل المثقفين والمتعلمين والقيادات السياسية والدينية، ودمروا مقابر المسلمين والنصب التذكارية للموتى والأضرحة. وإمعانًا في انتزاع تاريخ المسلمين من هذه البقعة، تم هدم المساجد وما كان يلحق بها من مؤسسات دينية وتاريخية تثبت ترسُّخ المسلمين هناك منذ خمسة قرون وأكثر، كما تم استهداف أي مؤسسات أو مكتبات تحوز توثيقًا مطبوعًا، بما في ذلك سجلات المواليد ووثائق ملكية الأرض.
وتمثلت أكبر جرائم الصرب في تدمير المعهد الشرقي في سراييفو عام 1992، الذي ضمّ أكبر مكتبة مخطوطات إسلامية ويهودية ووثائق عثمانية في شرق أوروبا. وعلى الرغم من اشتعال النيران بالمكتبة لثلاثة أيام متصلة، إلا أن الصرب رفضوا الاعتراف بتلك الجرائم، وادعوا أن المسلمين هم من أحرقوها لأن الطراز المعماري للمكتبة كان مسيحيًا.
الغزو العراقي للكويت: حينما كانت الكتب وقودًا للطهي
لم تكن المنطقة العربية بعيدة عن عمليات إبادة الكتب، فكان الغزو العراقي للكويت 1991 وما صاحبه من تدمير مُتعمد للتراث الثقافي مثالاً واضحًا على الإبادة الثقافية. فخلال الغزو، استُخدمت المكتبات والمدارس كمراكز قيادة ومستودعات ذخيرة، وأُتلفت آلاف الكتب، فيما شُحن الكثير منها إلى بغداد، حيث تم استخدامها كوقود للطهي.
تم استهداف الجامعات والتي تحولت لمراكز اعتقال واستجواب كما كان الحال بجامعة الكويت، التي شهدت أيضًا إتلاف جزء كبير من مقتنيات مكتبتها بلغ نحو 24.410 مرجع، وما يزيد على 5 ملايين مجلد وتقرير ورسالة علمية.
وبالتوازي مع هذا، تم تطهير مجموعات من الكتب التي تحمل وجهات نظر مخالفة، ورُصد تمويل سخي للمؤرخين الذين انخرطوا في كتابة نصوص داعمة لأفكار الرئيس الراحل صدام حسين. ومع تصاعد الضغط على العراق للانسحاب، تسارعت عمليات التدمير، التي كان متحف الكويت الوطني أحد ضحاياها، حيث تم تهريب آثاره إلى العراق وحرقه.
وبالنهاية، يجب الإشارة إلى أن حالة الغزو العراقي للكويت لم تكن الأولى أو الوحيدة، فهناك الإبادة الثقافية التي تمارسها إسرائيل بحق التراث الفلسطيني منذ احتلالها للدولة الفلسطينية، وجهودها المستمرة لطمس أي معالم أو أدلة على التاريخ الفلسطيني، وكتابة تاريخ جديد يُزيّف الحقائق، كما هو الحال في إعلانها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مؤخرًا أن أصول الفلسطينيين أوروبية. فكأن التاريخ يعيد نفسه، فما فعله جبابرة التاريخ على مدار القرون السابقة تعيده إسرائيل في فلسطين اليوم، وطيلة سنوات الاحتلال المريرة.