الشعر ديوان العرب، وجزء من هويتهم، فهو الكلام الموزون المقفى، الذي شهد عناية العرب قبل الإسلام وبعده، وتنوعت بحوره ومنها بحر الرجز.

والرجز عُرف بأنه أسهل بحور الشعر، وفيه الشاعر يصف الوقائع ويذكر الحكم والأمثال، دون أي إثارة للعواطف، ولذلك اختاره العلماء ومصنفو الكتب في وضع المتون العلمية، ولهذا يقول طه حسين في كتابه «أدبنا الحديث ما له وما عليه»، إذا كان الشعر العربي متن اللغة فيمكن أن يقال إن الرجز كنز اللغة العربية.

الأراجيز وثيقة تنافسية

مع اتساع رقعة الدول الإسلامية ظهر ما يعرف بالأراجيز العلمية كوسيلة سهلة وبسيطة لنشر المعرفة، والتي نظمها العلماء على بحر الرجز، ونال هذه النوع من التدوين اهتمامًا شديدًا في العالم الإسلامي، رغم أن كتابها أدباء بالدرجة الأولى وليسوا مؤرخين محترفين.

ولم يبقَ فن أو علم من العلوم إلا وتم تدوينه على نسق الرجز، كعلم القراءات والنحو وتفسير القرآن الكريم والحديث والأنساب وغيرها من العلوم التي برع فيها العرب، كما اهتم مؤلفو الأراجيز بالتدوين عن التاريخ.

وقد بدأ تدوين الأراجيز التاريخية مع بداية القرن الثالث الهجري وظل حتى القرن العاشر، حسبما ذكر يوسف السناري في كتابه «أرجوزة في تاريخ الخلفاء»، هذا بخلاف الأراجيز التي كُتبت في دولة الأندلس، والهدف من هذه الأراجيز عرض تاريخ الأمة الإسلامية، بشكل موثق يجعلها مصدرًا من مصادر التاريخ الإسلامي.

بكر الكنانية وخزاعة

أقدم أرجوزة في الإسلام كانت لعمرو بن سالم الخزاعي، الذي ذهب إلى الرسول (صلى الله عليه وسلم) طالبًا دعمه لاعتداء قبيلة بكر الكنانية على خزاعة، ونقضها صلح الحديبية، فقال:

يا رب إني ناشد محمدا .. حلف أبينا وأبيه الأتلدا

ووصف في أرجوزته حوادث القتل التي تعرضت لها قبيلته، ومكان الحادث، فقال:

هم بيتونا بالوتير هجدا .. وقتلونا ركعا وسجدا

كما لم يخلُ العصر الأموي من بعض هذه الأراجيز، لكنها تناولت الصراعات المذهبية في ذلك الوقت، لذلك تظل البداية الحقيقية للأراجيز التاريخية في العهد الأموي.

ابن الجهم: يمدح آل البيت

في 333 بيتًا كتب علي بن الجهم (ت 249هـ) ما عُرف بالأرجوزة في تاريخ الخلفاء، وفيها ذكر الأحداث منذ بدء الخلق والأنبياء والخلفاء حتى عهد الخليفة العباسي المستعين بالله (248-252هـ).

واستطاع أن يوجز قصة خلق آدم وحواء وما كان منها مع إبليس، ثم ذكر الأنبياء وأعمارهم وما حدث لهم من أحداث ومعجزات، في عدد محدود من الأبيات، بشكل سلس وشيق للقارئ.

وحكى في قصيدته سيرة الرسول (صلى الله عليه وسلم) بشكر مختصر، وكيف عرف العرب بداية التأريخ، فقال:

فلم يزل نبينا مهاجرا .. عشر سنين غازيا ونافرا
حتى إذا ما ظهر الإيمان .. وخضعت لعزه الأوثان
وبلغ الرسال الرسول .. ووضح التأويل والتنزيل
وعرف الناسخ والمنسوخ .. وكان من هجرته التأريخ

ومن أهم ما في قصيدة ابن الجهم مدحه لعلي (كرم الله وجهه) وذمه من قتل ابنه الحسين، أما عن الأولى فقال:

وفوض الأمرُ إلى علي .. الهاشمي الفاضل الزكي
فقام بالأمر سنينا أربعا .. وسبعة من الشهور شرعا
ثم قضى مستشهدا محمودا .. عاش حميدا ومضى فقيدا
وكان هذا عام أربيعنا .. فيه انقضت إمارة الهادينا

وفيه ذكر فترة خلافته، وأنه آخر الخلفاء الراشدين المهديين، ثم ذكر تولي معاوية بن أبي سفيان الخلافة (رضي الله عنه) وبداية عهد الدولة الأموية، ثم ابنه يزيد وما كان منه في حق الحسين، فقال:

وملك الأمر ابنه يزيد .. لا حازم الرأي ولا سديد
ومقتل الحسين في زمانه .. نعوذ بالرحمن من خذلانه

أما عن البيت العباسي فقد امتدحه، قائلًا:

فنحن في خلافة مباركة .. خلت عن الأضرار والمشاركة

ابن عبد ربه: يسجل انتصارات عبد الرحمن الناصر بالأندلس

دوَّن أبو عمر أحمد بن محمد بن عبد ربه (ت 328هـ) في الجزء الخامس من كتابه العقد الفريد المكون من ثمانية أجزاء، سيرة الرسول (صلى الله عليه وسلم) والخلفاء الراشدين، وأخبار دولة بني أمية وبعضًا من أخبار الدولة العباسية، ثم تناول قيام الدولة الأموية بالأندلس، وأفرد أرجوزة كاملة عن أمير الأندلس عبد الرحمن بن محمد، وتناول فترات حكمه سنة تلو الأخرى، راصدًا جهوده في إعادة توحيد الأندلس، وهي مكونة من 441 بيتًا، وافتتحها قائلًا:

بدا الهلال جديدا … والملك غض جديد
يا نعمة الله زيدي … ما كان فيه مزيد

أما عن أول حروب عبد الرحمن المعروفة بغزوة المنتلون، وافتتح فيها سبعين حصنًا فقال:

وأصبح النصر معقودًا بألوية … تطوي المراحل تهجيرًا وإدلاجا
أدخلت في قبَّة الإسلام مارقة … أخرجتها من ديار الشِّرك إخراجا

وعلى هذا النهج باقي الأرجوزة تصف المعارك والحروب وحال الناصر فيها وما حدث له.

أرجوزة الشقري: يحكى عن صعود الأندلس وهبوطها

خلال القرن الخامس الهجري كتب أبو طالب عبد الجبار الشقري، المعروف بمتنبي الأندلس، أرجوزة بدأها بمدح الله والثناء عليه، ثم ذكر بعض فنون العلوم، ثم ذكر الأنبياء على الإجمال، ثم تحدث عن الخلفاء الراشدين، ثم ذكر دولة بني العباس وما كان فيها، ثم أنهى قصيدته بما كان من عبد الرحمن الداخل في الأندلس وما آلت إليه من بعده، وأخيرًا دولة الموحدين.

وذكر ما كان في الأندلس من صراع قبل أن يدخلها عبد الرحمن بن معاوية (صقر قريش)، فقال:

وبــعــد كــم حـرب وكـم مـن هـول .. ليــوســف الفــهــري والصــمـيـل
اسـتـوسق الملك بهذي الناحية .. لعـابـد الرحـمـن بـن مـعـاويـة

كما امتدح الحاجب المنصور محمد بن أبي عامر، موضحًا قوته وحفظه لدولة الأندلس، فقال:

وبـعـده المستنصر ابن الناصر .. وبـــعـــده هـــشـــام آل عــامــر
ذاك الذي مــات مــرارًا ودفــن .. فـانـتـفـض التـرب ومـزق الكفن

ومضى يصف في أرجوزته ما كان من حوادث الاضطراب في دولة الأندلس، فقال:

ثــــم تــــمــــادت هـــذه الطـــوائف .. تـــخـــلفـــهـــم مــن آلهــم خــوالف
فــأهــمــلوا البــلاد والعــبــادا .. وعـــطـــلوا الثــغــور والجــهــادا
واشــتــغــلت أذهــانــهـم بـالخـمـر .. وبـــالأغـــانــي وســمــاع الزمــر
وزادهـــم فـــي الجــهــل والخــذلان .. أن ظــاهــروا عــصــابــة الصـلبـان

وعن نهاية دولة ملوك الطوائف وبداية دولة المرابطين وما فيها قال:

فـإذا أراد الله نـصـر الديـن .. اسـتـصـرخ النـاس ابـن تـاشفين
فـجـاءهـم كـالصبح في إثر غسق .. مـسـتـدركًـا لمـا تـبقى من رمق
وافـى أبـو يـعـقـوب كـالعـقـاب .. فــجــرد الســيــف مــن القــراب
وواصــل الســيـر إلى الزلاقـه .. وســاقــه ليــومــهـا مـا سـاقـه
لله در مــثــلهــا مــن وقــعــه .. قامت بنصر الدين يوم الجمعه

الصفدي: دمشق التي لا نعرفها

أما صلاح الدين الصفدي (ت 764 هـ) فقد نظم أرجوزة عن التاريخ السياسي لمدينة دمشق، وترجم فيها لكل من حكم دمشق منذ الفتح الإسلامي، مرورًا بالخلفاء الراشدين والأمويين والعباسيين، ثم الطولونيين والفاطميين والقرامطة والحمدانيين والسلاجقة والنوريين والأيوبيين والمماليك حتى ولاية المارداني عام 760هـ.

أيضًا تناول الحياة الاجتماعية في دمشق وفضائلها، ووصف مبانيها وشوارعها وأسواقها، فقال:

قصائد بيوتها جواسق .. كأنها من حسنها حدائق
فطر إلى ربوعها وحلق .. فليس تحوي الأرض مثل جلق (يقصد دمشق)
ذو ربوة جاء القرآن بذكرها .. ومساجد بركاتها لن تجهلا
ومدارس اسم تأتها في مشكل .. إلا وجد فتى يحل المشكلا

ومن أجمل ما في الأرجوزة أنه ربط بين أنهار دمشق ونهر النيل في مصر فقال:

هنا لكما نهر يرى النيل عنده .. إذا فاض في مصر كبعض الجداول

ومضى يحكي في أرجوزته عن دمشق في عهد الخلفاء الراشدين وبني أمية، ولم يغفل عن هدم الحجاج للكعبة في عهد عبد الملك بن مروان الأموي فقال:

ثم تولاها ابنه عبد الملك .. وكان ذا فضل جلا الليل الحلك
لكنه بإمرة الحجاج .. أمسى النهار مثل الليل داج
فرجم الكعبة بالحجارة .. وصلب العائذ (يقصد عبد الله بن الزبير) يا خسارة

ثم استرسل في ذكر ملوك وأمراء دمشق والحوادث التي شهدتها في عهدهم.

الباعوني: يختصر تاريخ مصر الإسلامية

في نحو ألف بيت عرض محمد بن أحمد بن ناصر شمس الدين الباعوني (ت 870 هـ) في أرجوزته المعروفة بـ «تحفة الظرفا في تاريخ الملوك والخلفا» تاريخ مصر الإسلامية ذاكرًا أسماء من تولى حكم مصر منذ الفتح الإسلامي حتى عهد الأشرف برسباي، مع ذكر أهم الأحداث في عهد كل منهم.

وأوضح أهمية قراءة التاريخ بعد الحمد والثناء على الله، فقال:

وبـــعـــد فــالتـاريـخ عــلم شــرفه .. عـــاليـــة بـــيـــن الأنـــام غـرفه
وفــيــه مــا فــيــه مــن المــنـافـع .. حـتـى لقـد قـال الإمـام الشـافـعـي
فــي خــبــر قــد صــح عــنــه نــقــله .. مــن حــفــظ التــاريــخ زاد عــقــله
وهـــو كـــلام ظـــاهـــر لا شــك فــي .. صــــحــــته وســــره غــــيــــر خـــفـــي

وأشاد في منظومته بدولة المماليك ومحاربتها للتتار فقال:

ثم تولى الملك المظفر .. وحظه من العلا موفر
بقطز يسمى وكان بطلا .. همى به دم العدا وهطلا
قضى بسيفه حده البتار .. على الملاعين من التتار
وفل جمعهم وأفنى جيشهم .. فنغص الدهر عليهم عيشهم

كما استعرض حالة الصراع على الملك في عهد دولة المماليك فقال:

وجاء الخطب بوجه كالح .. فخلعوه وتولى الصالح
وهو أخوه صالح ثم خلع .. من بعد هذا ومن الملك قلع
أقام سلطانًا ثلاث حجج .. وثلث حجة وبالخلع فجي
ثم أعيد حسن للملك .. وكان للدم كثير السفك

وعلى هذا النسق ظهر العديد من الأراجيز التاريخية، سواء في المشرق أو المغرب الإسلامي، مثل أرجوزة ابن الحكم البكري المعروف بالغزال (ت 250 هـ) وابن المعتز (ت 296 هـ) الملزوي المغربي (ت 697 هـ) ولسان الدين الخطيب (ت 776 هـ) والسيوطي (ت 911 هـ)، وغيرهم الكثير الذين أجادوا في تدوين التاريخ في قالب شعري شيق جذاب ممتع للقارئ.

المراجع
  1. أرجوزة في تاريخ الخلفاء تحقيق يوسف السناري