سياسة النشر

ترحب إضاءات بكافة المشاركات التي تأتيها من قِبل القراء أو الكُتّاب أو الباحثين أو غيرهم، وفيما يلي سياسة النشر الخاصة بإضاءات.

تلتزم إضاءات فيما تنشره بعدد من المعايير، والتي نرجو من السادة الكُتّاب مراعاتها عند إرسال الموضوعات.


أولا: المعايير الموضوعية

تنشر إضاءات موضوعاتها بعدد من الصيغ، منها:

  1. التقرير التحليلي
  2. الأوراق البحثية (بأنواعها: البحث، ورق السياسات، تقدير الموقف إلخ).
  3. التقرير الوصفي.
  4. المقال التحليلي.

بغض النظر عن صيغة الموضوع المقدم، يجب أن يتم الالتزام بالمعايير الآتية:

  1. يجب أن تعتمد الموضوعات المقدمة على التحليل الموضوعي المبني على الشواهد والأدلة المتنوعة.
  2. يجب أن يتم إرفاق المصادر والمراجع الخاصة بالموضوعات وذلك في صيغة روابط تشعبية (hyperlink)، ولا يعتبر موقع ويكيبديا عربي مصدرًا معتمدًا لدى إضاءات. وفي حال وجود مراجع غير إلكترونية يتم إرفاقها في نهاية الموضوع في شكل هوامش أو مراجع.
  3. تقدم التقارير بلغة عربية فصيحة، ويراعى خلوها من الأخطاء اللغوية قدر الإمكان.
  4. تلتزم إضاءات بالرد على الموضوعات المرسلة إليها بدون استكتاب خلال 3 أيام من تاريخ استلام الموضوع عبر البريد الإليكتروني.
  5. تلتزم إضاءات بإعطاء مقابل مادي مناسب، في حال استكتابها لأي من الكتاب في أي من المواضيع، وذلك بعد تقييم الموضوع طبقا لسياسة النشر المذكورة هنا.
  6. لا تلتزم إضاءات بإعطاء مقابل مادي في شأن الموضوعات المرسلة دون استكتاب، مع الالتزام بالنشر في حال الموافقة على الموضوع المرسل.
  7. الموضوعات المرسلة، سواء بالاستكتاب أو بدونه، في حال الموافقة على نشرها، هي ملك لإضاءات؛ ولإضاءات الحق في التصرف بها كيفما شاءت، مع الالتزام أدبيا بإبلاغ الكاتب في حال استخدام موضوعه في أي إطار آخر غير نشره في الموقع. ولا يحق للكاتب نشر الموضوع بعد ذلك في أي مكان آخر.
  8. في حال استكتاب إضاءات في أحد الموضوعات، يجب أن يتناول التقرير المقدم العناصر المرسلة من قبل إضاءات ضمن الاستكتاب.
  9. يجب التأكد من عدم نشر الموضوع في أي موقع آخر قبل إرساله.

ثانيا: المعايير الشكلية

  1. لا يجب ألا يقل عدد كلمات الموضوع عن 700 كلمة، ولا يزيد عن 1500 كلمة، وفي حال الزيادة يتم تقسيم الموضوع إلى عدة أجزاء بحسب الحجم، وذلك مع تجهيز كل جزء كموضوع شبه منفصل من حيث العنوان والمحتوى.
  2. يجب تقسيم الموضوع لفقرات بحيث تتناسب الفقرات مع الأفكار المعروضة في الموضوع، مع إعطاء كل فقرة عنوان مناسب وجذاب.
  3. الموضوعات المقدمة يجب أن تزوّد بالصور المعبرة عن الموضوع، والتي تمثل إضافة لقيمة الموضوع، وتوضع الصور بداخل الموضوع في مكانها المناسب. مع مراعاة أن تكون الصور بصيغة JPEG فقط.
  4. يلتزم الكاتب أدبيا بنشر الموضوعات الخاصة به على الفيسبوك من خلال الصفحة الخاصة بإضاءات.

ترسل جميع المشاركات عبر البريد الإلكتروني write@ida2at.com مع كتابة نوع الموضوع المرسل (تقرير- مقال- ترجمة – إلخ) والباب الأنسب للموضوع (من بين أبواب الموقع)، وفي حال إرسال المقالات يتم كتابة «باب رأي».

ترحب إضاءات بمساهماتكم.